فتح الله جولن والإنسان المثالي
يتحدث الأستاذ فتح الله غولن عن الإنسان المثالي فيرسم لوحة لأبعاده فيقول:الإنسان المثالي يموج عقلُه موجَ الدوّامة بألف سؤال وسؤال، ويواصل التنقيب عن الحقيقة بنَهَم عجيب، ويغذّ السير قُدُمًا لكي يفكّ شفرة ألف لغز ولغز؛ فتراه متوقّد الذهن متوثّب البحث عن أجوبة للأسئلة الكونية الكبرى:
ما الحياة، وما الموت، وما حقيقة الكون، وما علاقته بالإنسان، وما معنى العبودية لله، وماذا تعني الطاعة له، وما الإثم، وما الثواب، وما حقيقة المِحَن التي تُلمّ بالإنسان، ولماذا تُلمّ به
في الوقت ذاته تراه مشتعل الفؤاد، قد شيّد من بوارق الحكمة التي لا تكفّ عن الوميض في سماء وجدانه، ومن نسمات الإلهام التي لا تنقطع عن تجلياتها في أرجاء روحه، صروحًا نورانية شامخة.. ثم سما حتى بلغ قمة تلك الصروح.. فأبصر كنه الأشياء، واكتشف ملكوتها، وأدرك ما طُوي منها وراء ستار المنظور.. فاتجه إلى المصدر الحقيقي للروح، يغمره الحبّ وتهزّه الهيبة نتيجة تقلبه بين مدّ الحيرة وجَزْر الانبهار.. ثم ذاب في نشوة من السكينة لا توصف، ولذة من الطمأنينة تسمو على كل تعبير
ما الحياة، وما الموت، وما حقيقة الكون، وما علاقته بالإنسان، وما معنى العبودية لله، وماذا تعني الطاعة له، وما الإثم، وما الثواب، وما حقيقة المِحَن التي تُلمّ بالإنسان، ولماذا تُلمّ به
في الوقت ذاته تراه مشتعل الفؤاد، قد شيّد من بوارق الحكمة التي لا تكفّ عن الوميض في سماء وجدانه، ومن نسمات الإلهام التي لا تنقطع عن تجلياتها في أرجاء روحه، صروحًا نورانية شامخة.. ثم سما حتى بلغ قمة تلك الصروح.. فأبصر كنه الأشياء، واكتشف ملكوتها، وأدرك ما طُوي منها وراء ستار المنظور.. فاتجه إلى المصدر الحقيقي للروح، يغمره الحبّ وتهزّه الهيبة نتيجة تقلبه بين مدّ الحيرة وجَزْر الانبهار.. ثم ذاب في نشوة من السكينة لا توصف، ولذة من الطمأنينة تسمو على كل تعبير
إبليس والتوحيد
ما نوع كفر إبليس؟هل أنكر إبليس وجود الله؟
هل أشرك معه إله؟
الحكم والفتوى والمفتي
ما حكم من لا يقتنع بفتوى دار الإفتاء ؟!طب السؤال دا نسأله فين؟!
صلاح القوالب بصلاح القلوب
عندما يتخلى التصوف عن الإنسحاب السلبي يصبح واحة إصلاح بسلام وفي سلام وبحب في حب؛ فحال القلب المتصوف حال الصفاء وإن صلحت القلوب صلحت القوالب.رأي في الموسيقى
شيخ الأزهر الإمام حسن العطار قال:«من لم يتأثر برقيق الأشعار، تتلى بلسان الأوتار، على شطوط الأنهار، فى ظلال الأشجار، فذلك جلف الطبع حمار
باطن الألم
يُؤدِّب الألَم صاحِبه، يصقُلُه صَقلًا، يًعلِّمه الصَّمت الطّويل، يُريه من بعيد مالم يكُن يراه عن قُرب، يعلمه الدُّعاء العَريض، يُوحِشه
من النّاس، يُؤنسه بربِّه ويكفيه بِه ..
إن للألمِ باطنٌ فيه الرحمة . مولانا جلال الدين الرومي
قول للأريام
ما عاش من من لم يتفلسف (صاحب الأريام).
لا تسخر ولا تتحسر ولا تكره ، بل افهم.
ليس في حرية التفلسف تهديدا لأية تقوى حقيقية ولا كذلك للسلم داخل الجماعة السياسية ولكن إلغاءها في المقابل هو ما يتسبب في خراب السلم وخراب التقوى.
(سبينوزا) .
هل الدافع إلى التفلسف هو كون الأجوبة العادية لم تقنع الفلاسفة أم لأن لغز الوجود أكبر من تلك الأجوبة؟
أم أن الفيلسوف هو الذي يفكر بطريقة غير عادية؟
هل ينبع فعل التفلسف من الدهشة ومن التعجب والحيرة؟
أم من عجز الإنسان عن فهم معنى الخير والشر ومعنى الحياة والموت؟
أم من غربته في العالم وغربة العالم في عينيه؟
ألا يمكن أن يكون الدافع إلى فعل تفلسف هو البحث عن الحقيقة؟
أليس الشك في الحقيقة هو الدافع إلى التفلسف؟
ألا يمكن أن يكون الدافع إلى التفلسف هو الوجود؟!
اسبينوزا كان يتفلسف حول الدولة الليبرالية المتسامحة والدولة المركزية الطاغية الغازية فهل كان ذلك مدخل للخروج من نفق الظلام الأوربي؟!
التقوى الحقيقية حسب تعبير سبينوزا، فهل يؤرق التفلسف التقوى الزائفة و الخرافة المقدسة؟
هل التفلسف حول حقيقة الدين وطبيعة الإنسان والاختلاف والتنوع والانفتاح على الآخر هو سبيل التسامح التعايش أم الاكتفاء بالتعايش الظاهري الحذر المبني على مقتديات سياسية؟
الدولة الغازية القوية المركزية الطاغية هل هي مرفوضة أخلاقيا أم الرفض ديني على حسب راية الغازي الدينية؟
أنوار سبينوزا
إن البراهين أعين للروح تبصر بها.لا تسخر ولا تتحسر ولا تكره ، بل افهم.
ليس في حرية التفلسف تهديدا لأية تقوى حقيقية ولا كذلك للسلم داخل الجماعة السياسية ولكن إلغاءها في المقابل هو ما يتسبب في خراب السلم وخراب التقوى.
(سبينوزا) .
هل الدافع إلى التفلسف هو كون الأجوبة العادية لم تقنع الفلاسفة أم لأن لغز الوجود أكبر من تلك الأجوبة؟
أم أن الفيلسوف هو الذي يفكر بطريقة غير عادية؟
هل ينبع فعل التفلسف من الدهشة ومن التعجب والحيرة؟
أم من عجز الإنسان عن فهم معنى الخير والشر ومعنى الحياة والموت؟
أم من غربته في العالم وغربة العالم في عينيه؟
ألا يمكن أن يكون الدافع إلى فعل تفلسف هو البحث عن الحقيقة؟
أليس الشك في الحقيقة هو الدافع إلى التفلسف؟
ألا يمكن أن يكون الدافع إلى التفلسف هو الوجود؟!
اسبينوزا كان يتفلسف حول الدولة الليبرالية المتسامحة والدولة المركزية الطاغية الغازية فهل كان ذلك مدخل للخروج من نفق الظلام الأوربي؟!
التقوى الحقيقية حسب تعبير سبينوزا، فهل يؤرق التفلسف التقوى الزائفة و الخرافة المقدسة؟
هل التفلسف حول حقيقة الدين وطبيعة الإنسان والاختلاف والتنوع والانفتاح على الآخر هو سبيل التسامح التعايش أم الاكتفاء بالتعايش الظاهري الحذر المبني على مقتديات سياسية؟
الدولة الغازية القوية المركزية الطاغية هل هي مرفوضة أخلاقيا أم الرفض ديني على حسب راية الغازي الدينية؟
محاكمة سبينوزا
بعون من حُكم القديسين والملائكة، نقوم بإقصاء وملاحقة ولعنة وكراهية باروخ سبينوزا بموافقة كل الجماعة المقدسة، وبموافقة كتبنا المقدسة والقوانين الـ 613 التي تتضمنها.إننا نصوغ هذا الحِرْمَ مثلما صاغه يوشع ضد أريحا، ونلعنه بكل اللعنات المذكورة في الشريعة. اللعنة عليه في النهار وفي الليل، اللعنة عليه في منامه وفي يقظته، وفي دخوله وفي خروجه. اللهم لا تغفر له أبداً، اللهم صب عليه جام غضبك وانزل به كل الشرور المذكورة في كتاب الشريعة. فليمح اسمه من هذا العالم وإلى الأبد، وليشأ الله أن يفصله عن كل قبائل إسرائيل بأن يسلط عليه كل اللعنات التي تتضمنها الشريعة.
أما أنتم يا من ظللتم متشبثين بإلهكم الخالد، فليطل الله في أنفاسكم لتعلموا أنه عليكم ألا تقيموا مع سبينوزا أي علاقة كتابية كانت أو شفهية، وألا تقدموا له أي خدمة، وألا يقترب أحد منه بأقل من أربعة أذرع أو أن يعيش معه تحت السقف نفسه أو يقرأ ما يكتب.
اطلب بشكل مباشر نسختك الورقية من كتاب صلاة الإنسانية للكاتب عاطف عتمان عبر خدمة Bosta للتوصيل، والمتاحة في جميع أنحاء الجمهورية، والدفع عند الاستلام، من خلال هذا الرابط:
http://bit.ly/2uPwmXR
للاستفسارات يسعدنا تواصلك معنا على رقم خدمة العملاء: 01220222242
#كُتبنا
#الكتب_شغف_لا_ينتهي
ليست هناك تعليقات: