من حلب الشهباء
كلما تخيلت أنه من عشرين سنة كنت ممكن أشرب بول الإبل ليس فقط كدواء بل طاعة وتقرب سجدت لله شكرا أن نجاني من مخالب ال......الناس الكويسين-----
لو خضع كل صاحب موروث مقدس لموروثه ما وجدنا ساعيين للحقيقة ولتوقفت حركة التطور وقبرت الحياة
-----
رحم الله الدكتور علي الوردي القائل ويل للقراء من كتاب لا يقرأون وتقول الأريام وويل للقراء من كتاب يقرأون النص بما في جماجمهم فلا يحسنون فهمه ولا تأويله فيكتبون عما لا يفهمون بما لا يسمن ولا يغني من جوع
-----
أشعلت نار وجد وما عندها ماء والسماء صيفية المذاق وزمزم لم تبلغ أرضي فتروي عطشها
-----
من يحدد من يتكلم ومن يستمع ولا يجب عليه أن يتكلم؟
أليس الكلام ذاته هو الفيصل كونه فكرة تستحق التأمل أم مجرد حروف بلا معنى ولا منطق ؟
مصطلح الرويبضة هل هو حالة احتكار للكلمة لتختص بها فئة متسلطة بعينها دون ضابط محدد المعالم؟
أليس من حق أي إنسان أن يتكلم ويعبر عن نفسه وتعبيره هذا هو محل النظر كونه هراء أو فكرة متناسقة لها حجة؟
----
الخلط ما بين الدين والتدين، النص وثبوته وفهمه، العلوم والمعارف، الفكرة والأشخاص يحتاج لفض اشتباك.
-----
مت ولم أخلص نية لله قط وبيني وبينه وبيني وبين خلقه ما لا يعلمه إلا هو ولكن ظاهري كان كالريحان، ودعا لي الملايين واعتمر وحج عني البعض فهل يغني عني ذلك ويشفع لي؟
----
أيها المستأسد على رفات القبور أرني نفسك على من يصول ويجول
-----
إخوة يوسف ذكور وقالوا اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا وأخت موسى إمرأة تتبعته بقلبها قبل بصرها حتى قالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه.
التاريخ الإنساني مكتظ بجبابرة الذكور دون الإناث كما ونوعا ومع ذلك يصر الرواة أن أكثر أهل النار من النساء مع أنهم الجانب الأضعف تاريخيا؟
ومن حلب الشهباء كان ها التعقيب :
Hams Alhorouf
سأتكلم بكلام لن يعجب الكثير ولا يهمني رأيهم لأن لدي يقين بما عندي..
بعد بحث طويل وجدت أكثر ما شوه إسلامنا هو تصنيم الأشخاص وقداستهم وتقديس التراث وتحنيط العقل.
لا كهنوت في الإسلام بل إعمال العقل كما أمرنا القرآن.
سأقول فقط معلومة صغيرة وحقيقية...
السنة بمعنى الأحاديث التي وردت عن النبي لم تدون إلا بنهاية القرن الثاني للبعثة يعني بعد مئتي سنة فهل هذا يعطيها العصمة عن الخطأ؟؟
السنة دونت في عهد الصراعات السياسية والمذاهب والفرق، حيث كثر الوضاعون والمدلسون والكاذبون..
كثير من أحاديث تمدح سيدنا علي غيبت في عهد الأمويين والعباسيين لأنها لاتدعم خلافتهم، وتثير الشيعة عليهم.
أبو هريرة أتي به من المدينة ليقيم ببلاط معاوية وكلنا نعرف كم من الأحاديث التي رويت على لسانه .
هل نغلق عقولنا عن التاريخ والأحداث التي وصلت لنا ونقدس ما رواه البخاري ومسلم على لسان أبو هريرة ؟؟؟
لن اناقش مخالفة متن الأحاديث لصريح القرآن وللمنطق ولأحداث التاريخ .
الشروط التي وضعها البخاري ومسلم لا تمنع الخطأ ولا الكذب ولا التلفيق..
سأذكر معلومة واحدة اتفق عليها علماء الحديث وعلماء الجرح والتعديل وهي أن من شرط مسلم لقبول حديث يرويه فلان عن فلان هو المعاصرة وليس اللقاء حقيقة وهذا وحده يعطينا نسبة كبيرة للخطأ..
بينما البخاري اشترط اللقاء ولو كان الناقل ليس بعدل لذا كثر الكذابون الذين لم يوصفوا بالعدالة حسب علماء الجرح والتعديل..
أذكر أن الأحاديث دونت وقت الصراعات السياسية..
لست ممن تلغي حجية السنة واعتبارها مصدرا للتشريع
ولكن لست ممن تلغي عقلها وتسوي بين القرآن وما جاء بحديث مروي بالبخاري أو مسلم لو لم يراه عقلي موافقا لصريح القرآن..
هذه اشكالية بسيطة جدا وما خفي اعظم واكبر..
بارك الله بعلمك وفهمك دكتور عاطف..
شكر الله لك بنت حلب الشهباء وكلية الشريعة في دمشق الحبيبة، لعلهم يعقلون وعلى دينهم يغارون وللحقيقة ينتسبون ولنبيهم ينتصرون ولربهم يخلصون وللتوحيد يعوون ..
عاشت سوريا وحلب أرض البركة في شام الخير وبوركت عقليات نشأت في أحضان التقليد وتلقت العلوم الشرعية في كلية عريقة لكنها لم تفرط في نزاهتها الفكرية ولم تسلم عقلها إلا لخالقه وقرأت الكتاب فوعت المراد .
اقرأ أيضا على واحة الأريام
في رحاب تصوف الأب متى المسكين
يزيد يصرخ ...الحسين ظالما !
ليست هناك تعليقات: