مساحة إعلانية

شمس الحرية تنشر ....أدمنت أحزانى ..نزار قبانى

عاطف عبدالعزيز عتمان أبريل 28, 2013



أدمنت أحزاني

                                       فصرت أخاف أن لا أحزنا

وطُعِنْتُ آلافاً من المرات

                                     حتى صار يوجعني بأن لا أُطعنا

ولُعنت في كل اللغات

                                        وصار يُقلقني بأن لا أُلعنا

ولقد شُنقتُ على جدار قصائدي

                                       و وصيَّتي كانت بأن لا أُدفنا

وتشابهت كل البلاد

                                فلا أرى نفسي هناكو لا أرى نفسي هنا

وتشابهت كل النساءِ

                                  فجسمُ مريمَ في الظلام .. كما منى

ما كان شِعري لُعبةً عبثيةً

                  أو نُزهةً قمريةً إني أقول الشعر ـ سيدتي ـ لأعرف


 من أنا

يا سادتي

إنّي أُسافِر في قطار مدامعي


                              هل يركب الشعراء إلا في قطارات

 الضنى

إني أفكرُ باختراع الماء

                                      إنَّ الشعر يجعل كل حلم ممكنا


 وأنا أفكر باختراع النهد


حتى تطلع الصحراء بعدي سوسنا


                                       وأنا أفكر باختراع الناي


 حتى يأكل الفقراء بعدي الميجنا


إنْ صادروا وطن الطفولة من يدي


                                     فلقد جعلت من القصيدة موطنا

يا سادتي
                                       
   إنّ السماء رحيبةً جداً


 ولكنَّ الصيارفة الذين تقاسموا ميراثنا


وتقاسموا أوطاننا

وتقاسموا أجسادنا

لم يتركوا شبراً لنا

يا سادتي

                                     قاتلتُ عصراً لا مثيل لقُبحهِ

 وفتحتُ جرح قبيلتي المُتعفنا


أنا لستُ مُكترِثاً بكل الباعة المتجولين

                                            وكل كُتَّاب البلاط


 وكلّ من جعلوا الكتابة حِرْفةً مثل الزنى



يا سادتي

عفواً إذا أقلقتكم

أنا لستُ مضطراً لأُعلن توبتي هذا أنا

هذا أنا

هذا أنا


نزار قبانى
مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام