الإصبع المقدس في واحة الأريام
الإصبع المقدس
عندما
يخرج داعية يقسم ويغلظ الأيمان بأنه بحركة إصبع منه ومن رفاقه يحرك
الملايين فهل المشكلة بركة في الإصبع أم ضلال أضل به الملايين حتى عبدوا
الإصبع وهم لا يشعرون؟!
سألت ريمي 🦌 المتمردة هل كلامك هذا عمل صالح في العشر تثاب عليه أم عمل طالح تعاقب عليه وهل هي الليال العشر أم الأيام العشر!
أجبتها :
هل البركة في إصبع مولانا السبابة 👉 أم الإبهام!
رجاء لا حكم
هل من الوارد أن يرحم الله مخترع المراوح والثلاجات والتكييفات بما ساهم به في رحمة الإنسان ؟!
سألت ريمي المتمردة.
نزولا على رغبة إخوانا محبي العذاب ألوان لكل من لم يؤمن بما يؤمنون به، هل من الوارد أن يدخل الله أحدا من ديني ومذهبي وجماعتي النار وهو من المفسدين في الأرض لكنه منا نحن الفرقة الناجية والجماعة المباركة ؟
نحن هنا ليست حكرا على دين أو مذهب أو جماعة.
البغال والحمير
حالة البغال إشكالية حيث تتعالى على الحمير وتتمسح في الخيل فلا هي برونق الحصان ولا تتحمل تحمل الحمير.
المجد للخيل ..
المجد للحمير التي تدرك طبيعتها ودورها ولا تتعالى على رفاقها..
الخذلان للبغال المستحمرة لتتوهم أنها من الخيل وتختال بلا وجه.
هنا واحة الأريام واحة الإنسانية
نرجوا الله رضوانه وجنته للجميع ولا نهتم بما هو للديان من أحكام..
ليس كما يدعي المهتمين بحكم المختلف في النار أننا نهتم بحكمه في الجنة، فلا نملك و أريامي لأنفسنا جنة ولا نارا وبالتالي لا نملك حكما عينيا بهذه أو تلك.
نناقش ما لنا في الدنيا ونتأثر به من سلوك الآخرين ونحترم المعتقدات مع الاختلاف حولها.. نهتم بالأرضية المشتركة الأوسع وهي الإنسانية فالأقل سعة وهي أرضية الإيمان بالديان.
القيم الإنسانية بحق كل إنسان وليست لهذا وممنوعة عن ذاك وإلا كانت عنصرية دينية أو عرقية.
لا
تتعجل في ترديد الإجابات المعلبة ردا على أسئلة الريم المتمردة ولتكن لك
إجابتك بعد البحث والتفكير والاختيار فربما تهدينا مسكا ونورا.
عفوا
لا نقبل المعلبات لأننا سنناقش الإجابة ولا مكان للقص والصق في الواحة بل
للإبداع الفكري والنقاش العقلي الذي يثمر أفكارا وأفكارا.
جبن المفكرين
ويل لأمة يجبن مفكريها عن سكب الماء البارد على النيام رغبة أو رهبة.
المجد للعقول المفكرة
المجد كل المجد لمن قرأ وبحث وحقق كل معتقداته وثوابته أخطأ أم أصاب.
المجد كل المجد لإنسان سعي للتخلص من إنسان الإنسان لصالح إنسان الفطرة.
المجد كل المجد لوارث تمت صناعته على يد غيره فأدرك فترفق بأخيه الوارث ولم يزكي نفسه عليه بفضل لا يستحقه..
المجد كل المجد لجورج وعبد الحسين ومحمود الذي تمردوا على سياق الصراع الذي صنع لهم ليقتتل الإخوة
مناوشات الأريام
ريمي السطحية غاضبة مني فهي لا ترى قصة فتاة الفستان قصة تستحق وأنها إلهاء وترى هجومي على حالة الشيخ يعقوب الدينية لا محل له وترى خبر حميمية قبلة وزير الصحة البريطاني سخافة لا تفيد.
ريمي المتمردة تختلف معها تماما فترى أن فتاة الفستان لو اعتبرنا التعامل الإعلامي موجه نحو إلا إلهاء إلا أن الواقعة والألفاظ المستخدمة للتنمر مؤشرات خطيرة عن حالة المجتمع وعن التنمر الديني نتيجة الجهل تارة والعزلة والكراهية التي فرضها كهنة الأديان( يعقوبي التوجه في كل الأديان) على الإنسان تارة أخرى.
مشكلة مجتمع القضاة المشغول بغيره عن نفسه.
مشكلة مجتمع الفضيلة الزائفة والموبقات أفسدت فطرته.
أما الحالة الدينية للشيخ يعقوب وكل يعقوب فهي حالة كاشفة لطبيعة تدين المجتمع وطبيعة فهم الدين ودوره في الحياة وفيها إجابة عن سؤال لماذا نحن هكذا في أسفل سافلين.
أما قضية القبلات البريطانية فالقصة أعمق من تناول مجتمعات تعشق الجنس وتستخدمه كسلاح لإطفاء أي أمل ،فالتناول الظاهر لخرق التباعد الاجتماعي يستحق التأمل، والتناول الخفي لكيفية التصوير داخل مكتب وزير في حكومة بريطانيا العظمي، والهدف من التسريب وهدم الرجل ومن له مصلحة ولماذا؟ كلها أمور تستحق التأمل.
أحترم وجهة نظر ريمي الأولى التي تخدش القبلات حيائها أكثر من خدش علامة الإستفهام لعقلها ما لم تظن أنها ملكت الحق المطلق فتكره أختها بفتح وضم التاء، وأميل لريمي المتمردة ما لم تقع في نفس الخطأ.
عندما يموت إنسان الفطرة ويتجبر
نزار بنات حقوقي وأنا دائما مشكلتي مع من يرفع السلاح أو يدعم رافعه ولا مشكلة لدي مع صاحب الفكرة مهما اختلفت معه... ما تعرض له نزار رحمه الله أعاد علي السؤال القديم.
المسيحي المصري أم المسلم الماليزي؟!
و بعيدا عن عنصرية إجابة الجماعات العنصرية ألا يصبح السؤال الإنسان المسالم أقرب لك أم المعتدي؟!
الذي يحفظ لك حقك وكرامتك وحريتك وإن اختلف معك في الدين أو المذهب أو الفكر أم المجرم من ذات دينك ومذهبك بل وعائلتك؟!
رحم الله كل ضحايا البغي والظلم
فكر قبل ما تكفر
سألتني ريمي المتمردة، المسيحي المصري الذي يدفع دمه لحماية حقك وحقه في الحياة ومصيركما واحد أقرب لك أم المسلم الإثيوبي المعتدي الذي يسعى لتعطيشك وتدميرك!
فكر قبل ما تكفر وشغل المخ والمخيخ بعيدا عن الحشو الصناعي!
الدوام للديان
كل شيء يمكن أن يتغير في غمضة عين، لكن لا تقلق فالله لا يومض ابدا.
قدرا كان ميلادي الثاني 1 يوليو مع السنة المالية!
ردت ريمي 🦌 المتمردة مش إنت قلت الميلاد الثاني اختيار!
نعم اختيار مقدر!
ثارت ريمي 🦌 اختيار أم قدر؟!
كررت الإجابة اختيار مقدر، اختيار لوجود الإرادة وقدر لمعرفة الاختيار قبل الاختيار دون إجبار على الاختيار.
زهقت ريمي 🦌 المتمردة وقالت عاوزة آكل 🥒 خيار
القلق المعرفي
الإنسان القلق معرفيا لا يطمئن لنفسه أبدا، في أحيان كثيرة أدخل نقاشات استطيع ببعض المواهب الظهور على خصمي الفكري؛ لكن هذا الظهور يؤرق مضجعي خوفا أن تأخذني العزة بالإثم بعيدا عن النور..
لا أهدأ إلا عندما أرى الإشارة!
الإشارة هنا عادة فكر مفكر من سلف أو خلف يدعم طرحي ليس شرطا عن طريق التطابق بل يكفي الاتفاق على سلامة المنهج وإن تباينت النتائج.
البقاء والفناء
في الآثار الفرعونية بقاء للمقابر والمعابد وغياب للمنازل !
السؤال الذي يسكتهم
سؤال إليك
سؤال إليهم
سؤالي لي
هل تقبل بحقي في الاختلاف وحرية العقيدة وحقوق المواطنة الكاملة؟
إن كنت تقبل بذلك بوضوح فأقبل بحقك في المنافسة ومحاولة القيادة، أما إن كان تدينك ومنهجك لا يضمن لي ذلك؛ فالسماح لفاشيتك بالسيطرة درب من الجنون.
ولسوف يعطيك ربك فترضى
سألت أريامي، ما تصوركن لما يرضي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهل ما يرضاه مقصور على أمة الإجابة أم يسع أمة الدعوة ، وهل يسع كل أدعياء الإجابة ؟
كانت لكل ريم إجابة وجواب ولرب الأريام جواب
رحم الله الدكتور نصر حامد أبوزيد
لما نجحوا في التفريق بين الدكتور نصر حامد أبوزيد رحمه الله وزوجته رغما عن الزوجين مما دفعهم للغربة المكانية بعد الغربة الزمانية كنت أكبر الله على نصره على نصر الزنديق!
العجيب أن كل ما كنت أعرفه عن نصر ما عرفوه به أنه مرتد عدو لله ورسوله.
النص وقراءته عند نصر أبوزيد هل ترك أثرا يبني عليه في رحلة الخروج من الهاوية!
رحم الله كل مفكر تكالبوا عليه باسم الله وأخرجوه من بلده واستباحوا منه كل محرم.
أنا أين
التقيت مع ريم وقبل أن ترد السلام سألتني بتحفز هو س المسيحي هيخش الجنة!
قولتها ليس عندي بينة.. هو أنا أصلا ليس لدي بيان بدخولي الجنة.
ردت ريمي 🦌 غاضبة لا إنت هتخش الجنة ولو اتعذبت شوية.
لسه هقول قال أبوحامد الغزالي في تصنيف أنواع الناس..
فإذا بالليل قد أقبل وبالنور قد أدبر وبالعقل قد غاب و بالحجج قد تلاشت في ظل أنا وليست بأنا يوسف بل أنا الرجيم وما بين أنا وأنا كان الفكاك من بين الفكين نجاة.
عنصرية جماعات التمايز الديني
مشكلتي مع جماعات التمايز الديني مهما كان دينها أو مذهبها أو مسماها ليست سياسية، ولا مولاة أنظمة ومعارضة؛ فمشكلتي مع أفكار الدكتور برهامي المؤيد هي نفس المشكلة مع الدكتور الصغير المعارض، وهي أن هذه الأفكار ضد الإنسان، ضد الفطرة، ضد الحرية.
أفكار استعلاء واستعداء أخطر ما فيها اسم الله الذي ترفعه ويرفعه كل معسكر ضد أخيه من نفس الحالة العنصرية فيسب بعضهم بعضا ويكفر بعضهم بعضا ويضرب بعضهك رقاب بعض!
فكر
ما هي مشكلة التشبه بالنساء!
هل النساء جنس دوني!
هل الخلل في الميوعة التي تزيل مميزات وخصائص كل جنس فيستوي التشبه بالنساء بالتشبه بالرجال أم أن المرأة خلقت من أجل سيدها الذكر؟
ما موقف أمة سورتي النساء ومريم من المرأة؟!
هل لبس البنطلون الذي اجمتع عليه النساء والرجال حتى بدأ التحرش بمن لا تلبس البنطلون هو التشبه المذموم ومن منهما يتشبه بالآخر وبالفرنجة!
فقه المواطنة ومعالمه!
دخول رجال الدين على خط المواجهة في قضية السد هل مواقفهم تعبر عنهم أم عن الله!
موقف طبيعي للكنيسة المصرية في دعم حق الوطن في الحياة وكذلك موقف الأزهر.
السؤال الملح عن موقف البعض من سرقة مياه العراق وسرقة مياه مصر والسودان، هل لهم نفس الموقف أم مواقف مختلفة ؟
الإثيوبي الذي له ولاء لتنظيم ديني هل ولاءه لإثيوبيا أم التنظيم ؟
ما هي حقيقة الولاء والبراء ومفهومه؟
فقه المواطنة ومعالمه!
رؤية الذات
الرؤية من أعلى وأنت تحلق في السماء رائعة، فإذا رأيت نفسك من أعلى فقد أبصرت
ريم واعية
لما تبقى دجال شاطر أول حاجة تعملها تبدأ بداية دينية وتصلي على النبي وتشتم الدجالين وتحذر منهم وبما أنك بتخاطب متلقي لا حظ له من التلقي الناقد وغلفت دجلك بغلاف ديني محبب يغطي ما تبقى من عقل وكمان بادرت بالهجوم على الدجل فقفلت الباب على محاولة اتهامك بالدجل... بجد شابوه انت معلم.
ضحكت ريمي 🦌 المتمردة وعلا سليلها وقالت:
وليه متكنش انت دجال كبير وبدخلتك دي مارست خداع استراتيجي.. أشوف فكرتك الأول وبعدين أحكم.
ابتسمت وقلت :
الحمد لله الذي أحياني لأرى ريم 🦌 من أريامي واعية حتى في تلقيها عني
صكوك الغفران
تعلمت أن كل كلام يعطي صك براءة وغفران للمستقبل كلام باطل عقلا مضطرب متنا
ليست هناك تعليقات: