مساحة إعلانية

رسالة من الصين

عاطف عبدالعزيز عتمان أكتوبر 15, 2021


رسالة من الصين 

رسالة صينية من حبيبتي الوحيدة وصلتني ولا طاقة لي باللغة الصينية، فاستعنت  بجوجل، فترجم لي ترجمة شوهت المعنى ولم أفهم شيئا، فاستعنت بمترجم على دين فرأى في الرسالة خطر على أفكاري فترجمها ترجمة انحرفت بالمعنى حماية لي كما يعتقد، وحذرني من غيره من المترجمين، لكن عقلي وقاف عند خلل معاني الترجمة، وفطرتي لا تقبل كثير من مضمونها. 
لو سلمت  لجوجلي أو للمترجم لضاعت معالم الرسالة ولكنني ذهبت لمترجم ثالث ورابع وتعمدت التنوع فيما بينهم لأحصل على أوضح صورة لترجمة حقيقية للرسالة لأفهمها وأعي مضمونها وقد كان. 
المشكلة فيمن عجز عن السعي لترجمة حقيقية أو تم استغفاله من مترجم وثق فيه وضاعت منه حبيبته فضاع.

زكاة المعرفة

كُلَّمَا اِرْتَقَيْتُ أَحْبَبْتَ وَالْمُحِبُّ لَا يَكْرَهُ ، فَكَيْفَ يَكْرَهُ اَلصَّنْعَةَ وَهُوَ يَرَى فِيهَا اَلصَّانِعُ ! وَزَكَاةُ مَعْرِفَتِهِ مَحَبَّةً مِنْ لَا يَعْرِفُ .

تفلسفوا تدركوا

كُنْتَ مِنْ اَلَّذِينَ يَبْكُونَ خَلْفُ اَلشَّيْخِ حَسَّانْ وَيَطْرَبُونَ لِخَطْبِ اَلشَّيْخِ كُشْك رَحِمَهُ اَللَّهُ وَيُتَابِعُونَ عَمْرُو خَالِدْ وَيَغُوصُونَ فِي كُتُبِ اَلتُّرَاثِ وَالْحِفَاظِ وَمَشَايِخِ اَلْإِسْلَامِ ، وَيُقَدِّسُونَ اَلدِّينَ اَلَّذِي يُصَدَّرُوهُ لَنَا فَاحْفَظْ وَأَنْقُل وَأَتَفَنَّنُ فِي اَلتَّرْدِيدِ بِلَا وَعْيٍ ، وَكُنْتُ مَحَلُّ تَقْدِيرٍ يَتِمُّ تَشْجِيعِيٌّ لِأَقُودَ اَلْقَطِيعَ مَعَ أَنَّنِي لَسْتُ بِأَفْضَل مِنْهُمْ اَللَّهُمَّ إِلَّا فِي بَلَاغَةِ اَلنَّقْلِ وَحَمِيَّةِ اَلْجَهْلِ . ثُمَّ بَدَأَ عَقْلِيٌّ يُنَاوِرُ وَيَسْأَلُ وَيَتَمَرَّدُ ، لَمْ أَكُنْ أَجِدُ أَجْوِبَةُ فَإِمَّا تَلْفِيقٌ لَا يُقْنِعُ عَقْلَ طِفْلٍ أَوْ اَلدَّعْوَةِ لِلِاسْتِعَاذَةِ مِنْ اَلشَّيْطَانِ ( اَلتَّفَلْسُفُ ) ! إِلَى أَنَّ مِنْ اَللَّهِ عَلِي بِنِعْمَةِ اَلْحُرِّيَّةِ وَالتَّحَرُّرِ مِنْ فَلَكِ اَلْأَشْخَاصِ لِلتَّحْلِيقِ فِي عَالَمِ اَلْأَفْكَارِ وَنَفَضَ اَلْغُبَارُ ( أَوْ اَلْخُمُورِ اَلَّتِي شَرَعُوهَا لَنَا ) عَنْ اَلْعَقْلِ وَاسْتِخْدَامِهِ فِيمَا خَلَقَ لَهُ . رَفَضَتْ أَنَّ أَصْبَحَ مُجَرَّدَ وَارِثٍ وَانْطَلَقَتْ لَأَصْبَحَ مُؤْمِنًا عَنْ عِلْمٍ وَإِيمَانٍ وَتُفَكِّرُ وَتَدَبُّرٌ . فِي هَذِهِ اَلرِّحْلَةِ اِكْتَشَفَتْ دِينَا غَيْرُ اَلدِّينِ اَلَّذِي رَبَّوْنَا عَلَيْهِ ، اِنْتَقَلَتْ مِنْ اَلْكَرَاهِيَةِ وَالْإِكْرَاهِ إِلَى اَلْمَحَبَّةِ وَالتَّسَامُحِ وَقَبُولِ اَلْآخَرِ بَلْ حِمَايَةَ حَقِّهِ فِي كَوْنِهِ آخَر . نَظَرَتْ لِلْكَوْنِ ، لِلْمُخْتَلِفِينَ ، لِلْفِرَقِ وَالطَّوَائِفِ وَالْمَذَاهِبِ فَأَدْرَكَتْ أَنَّنِي مُجَرَّدُ رَقْمٍ وَاحِدٍ فِي وَسَطِ اَلْمِلْيَارَاتِ . تَغَيَّرَتْ اِهْتِمَامَاتِي مِنْ اَللِّحْيَةِ وَكَيْفِيَّةِ دُخُولِ اَلْحَمَّامِ وَأَسْفَل اَلْكَعْبَيْنِ اَلَّذِي فِي اَلنَّارِ إِلَى اَلْعَلَمِ وَالْإِنْسَانِ وَكَرَامَتِهِ وَحُرِّيَّتِهِ . تَحَوَّلَتْ مِنْ نَصَّيْ حِرَفِيٍّ أَتْرُكُ عَقْلِيٍّ يَمْلَؤُوهُ اَلْأَسْلَافَ إِلَى مَقَاصِدِي تَنْوِيرِيٌّ اِعْتَمَدَ عَلَى اَلْعَقْلِ وَالْفِطْرَةِ فِي تَمْرِيرِ أَيِّ فِكْرَةٍ . رِحْلَةٌ هَيَّأَ اَللَّهُ لِي فِيهَا مَصَابِيحُ نُورٍ تُثِيرُ عَقْلِي وَلَا تَطْلُبُ تَابِع لَهَا وَفِيهَا رَأَيْتَ إِسْلَامًا تَأْلَفُهُ فِطْرَتِي وَيَقْبَلُهُ عَقْلِيٌّ وَتَطْمَئِنُّ بِهِ نَفْسِيٌّ . كَلِّمْنِي رَبِّي وَكَلِمَتَهُ وَطُوبَى لَمِنْ يَعِي كَلَامَ اَلذَّاتِ اَلْعَلِيَّةِ وَيَنْطَلِقُ قَلْبُهُ يُنَاجِيهَا . اِسْأَلُوا تَصْحُوا . . . تُفَلْسِفُواَ تُدْرِكُوا . . 

صيام الميلاد

كنت أقرأ في صيام الميلاد الذي يبدأ الثلاثاء عن الإخوة المسيحيين الأقباط وقصة الثلاثة أيام الزيادة من عهد البابا إبرام بن زرعه وقصة جبل المقطم وكعادتي أحاول النظر من مختلف الجوانب دون الدخول في تفاصيل ربما لا تهم كثيرين استوقفني هجوم المتدينين على بعضهم البعض حول قضايا معينة لو تناولوها بنفس المقياس إما أن يرفضوها كلها أو يقبلوها كلها لكن عين المحبة ترى كرامتي أو معجزتي حق مطلق وكرامة أو معجزة الآخر عين الباطل. 
ثاني ما استوقفني الهجوم الذي يتعرض له الباحثين إن صدموا بحقائقهم المستنتجة من أبحاث السائد والمعروف بالميراث.. أخيرا أشفقت على الإنسان كل الإنسان من حصاد الوصاية على العقول. أما آخر الكلام فكل صيام والمختلف معي بخير لي إيماني وله إيمانه وليس بيننا إلى حجة ودليل بالحسنى لا نفقد بعده إخوتنا ومحبتنا وتعايشنا.

البول المبارك

بقوله فكر واسأل واستخدم عقلك الذي كرمك الله به، قال روح للمشايخ يبولوا في عقلك فإن كان لحمهم مسموم فبولهم مبارك ولا تسأل ولا تناقش وتعالي بعدها أفتح لك جمجمتي لتبول فيها. 
يا عم ارحمني من جو المراحيض دا هو أحنا بقينا أسفل الأمم إلا بالبول المبارك.

وهم الإجماع

أنت عاز تقولي إن بعد انقطاع الوحي فيه إجماع!  أيوهأبوهأيدوهأسوهأحيوه   فيه سادتنا المشايخ قالوا فيه. طيب تقدر تقولي هل اجتمعوا على تعريف الإجماع؟ وهل تقصد بسادتك المشايخ مشايخ التنظيم أم المذهب والفئة أم أن أنك لا مذهبي وتقصد كل أهل العلوم الشرعية؟ طيب أمال أجمعوا  إزايأزليإزاريإزائيأذاي   وكل فرقة أضحت فرق؟!----- من جمال جوهر التصوف البعد عن التكفير انشغالا بالوصول وعذرا لغائب حجبته الحجب.

التدمير الذاتي

التدمير الذاتي وقوده الأول التكفير والانشغال عن إيماني وعملي الصالح بإيمان الآخر وكفره، وأرى التكفير قد تجاوز حدود الآخر العقائدي والآخر المذهبي ليطال كل من لا يؤمن بإيماني وأفكاري ويتبع شيخي أو مرجعي. التدمير الذاتي لن ينجو منه أحد ونار الكراهية وثقافة الإكراه لن تبقى ولن تذر. لست محور الكون ولست وحدك على الأرض، فإما أن نعيش معا إخوة ويفصل الله يوم القيامة بيننا فيما نختلف فيه، أو نتصارع ويكفر بعضنا بعضا ونهلك كأغبياء.


كيف تطالبني بالتعايش والتقارب مع من يكفرني ويحض على كراهيتي ويزكي نفسه وفكره فيراهم الحق المطلق وينتظر التمكين ليستعبدني تابع أو عبد خاضع ذليل؟ 
التعايش والتقارب يلزمه من يحترمني ويعذرني في اختلافي معه ولا يسعى لإكراهي أو يحض على كراهيتي. كم سيف سلطوه على الرقاب باسمك وكم نور أطفئوا بزعم حماية دينك. لا للأوصياء.. لا للتكفير.. عالمهم أمير في فنه لا نبي.

أمة في المقبرة

أنى لأمة الإبداع فيها هرطقة والتقليد فيها مفخرة أن تغادر المقبرة.

لا تحاور دوغمائي 

لا تحاور دوغمائي صاحب حق مطلق وأفكاره مسلمات فهو لا يريد حوارا هو يريد فرض حقه لأنه مطلق وليس لديه مشكلة نفي أنه حقه بل يقر أنه مجرد ناقل له ومن ينقل عنهم هم وكلاء الإله وإن أنكر لأن حقهم مطلق. 
عندما تدخل حوار لابد أن تدرك أن أفكارك ليست مسلمات وأن حقك نسبي وأن يتم الاتفاق على المصطلحات وعين الشك لا تفارقك في أفكارك.

الحب دواء

نذرت نفسي عبدا مسلما، دائي المعاصي، نفس وهوى وتبليس. الحب دواء الداء معرفة بالإله جل جلاله صلة بخلقه، والكفر حكم تركته لقاضي السماء وانشغلت عنه بالإيمان.

للحصول على كتاب "صلاة الإنسانية" للكاتب "الدكتور عاطف عتمان" 



عبر خدمة voo للتوصيل، والمتاحة في كل أنحاء الجمهورية، والدفع عند الاستلام، من خلال هذا الرابط:https://goo.gl/rQqyL6أو شرفونا في منفذ كتبنا داخل المقر AlMaqarr Coworking Space الجريك كامبس، وسط البلد.وللتواصل مع المقر عن طريق الموبايل:01068817344


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام