مساحة إعلانية

النسخ المختلفة لي عبر الرحلة

عاطف عبدالعزيز عتمان ديسمبر 17, 2023

 


 النسخ المختلفة لي عبر الرحلة


كنت مع نفسي أفحص النسخ المختلفة لي عبر الرحلة وأقارن بينها في رحلة فكرية ليست تنظيمية .

✍️ نسخة 2011 نهاية النسخة الإسلاموية التي تتسم بالسذاجة السياسية والانقياد لأناس يمتلكون أرفع الشهادات في الغباء السياسي، ناهيك عن البراجاماتية التي لا تليق بدعاة دين.

👈أما دينيا فهي نسخة الاتباع وتغييب العقل وغياب التفكير لصالح التكفير وإهمال القلب لصالح النص والخلط بين النص وفهم من يستخدمه وما بين الدين والفكر الديني.

👈 نسخة دينية بمراحل مختلفة وأحيانا متصارعة بسبب الظن بحيازة الحقيقة المطلقة تارة وصراع النفوذ تارة أخرى وكان الحلم والطريق هو كيف أخلق حالة توافق تنهي الصراع فيما بين الأوجه المختلفة التي تصل الخلافات والكراهية بينهم لحد نفي حق الحياة عن المختلف ولو من نفس الدين والمذهب.

👈 نسخه برمجها حفظ النصوص بداية دون إدراك وفهم وتعقل، ثم برمجها سيد قطب والمودودي والغزالي فالقرضاوي حتى كاسيت وجدي غنيم وطبعا فارس المنابر عبد الحميد كشك في مرحلة، وبرمجها بن تيمية وبن القيم وبن عبد الوهاب وبن باز حتى أبو ذر القلموني وكاسيت محمد حسان في مرحلة، وجاد الحق والشعراوي عبد الصبور شاهين في مرحلة ثالثة.

👈 طوق النجاة من المتصارعين كان عند شمس التبريزي وجلال الدين الرومي وبن عربي ونظرة مختلفة للإنسان والدين والإله.

✍️ نسخة قومية بمراحل مختلفة متداخلة مع النسخة الدينية، فالعروبة والدين حالة تختطف فيها القومية الدين أحيانا، وأحيانا أخرى يختطف الدين القومية، والطريق هنا كان البحث عن قومية متصالحة مع الدين وكان عبدالناصر المبرمج الأول لهذه النسخة والحلم بفكرة الوحدة العربية هو المحرك، وطبعا الصراع ما بين الدين والقومية والوطنية كان حاضرا وخاصة ما صنعه الإسلامويين بتزكية هذا الصراع وما زال الترتيب الموصى به عالقا في ذهني... مسلم... عربي... مصري.

✍️ نسخة ليبرالية تحترم الفرد وتؤمن بالحرية والمساواة وهنا ميراث النسخة الدينية كان حاضر ودار الصراع لدرجة أنني أتذكر أن أول جروب اسسته على الفيسبوك كان بعنوان الليبرالية في إطار الإسلام في محاولة لتجنب الصراع مع الموروث وفي نفس الوقت الإيمان بالحرية والمساواة، وعادة ما يظهر اضطراب في هذه الحالة ينتهي بالدفع ناحية التخلص من قيود النسخة القديمة وليس من النسخة ذاتها لصالح التوجه الجديد.

✍️ النسخة الإنسانية التي تداخلت مع النسخة الليبرالية انطلاقا من الحرية والمساواة وتداخلت مع العرفان الصوفي وإنسانية نظرته والعقل المعتزلي وقيادته للنص

👈 نسخة تجاوزت حدود المذهب والدين والعرق لتصبح الأرض وطن والبشرية إخوة وكل المخلوقات محل محبة واحترام.

احترام حقيقي للإنسان يقود لاحترام معتقداته وإن خالفتني واحترام حقه في المواطنة الكاملة وحرية الفكر والاعتقاد والنظر للأديان أنها مدارس أنجحها واصحها ما يرتقي بالإنسان نحو معرفة نفسه فمعرفة خالقه والسعي للنور الإلهي عبر صفاته ليعود الإنسان إلى أصله بعد أن يصبح خليفة للخالق على الأرض.

✍️ كل النسخ متداخلة زمانيا إلى حد ما والصعود على السلم كان تدريجيا فلم تكن التغيرات حادة لذلك لا يمكنني القول إن كل نسخة كانت منفصلة عن الأخرى بل كل النسخ انتهت وبدأت التي تليها في منطقة وسط تفاعلت فيها النسختان وأحيانا كل النسخ تتفاعل لتولد النسخة الجديدة وخاصة النسخة الأخيرة الإنسانية.

✍️ النسخة الدينية وسيطرة برامجها هي الأخطر لأنها تمسخ الإنسان بتعطيل العقل وإغفال صوت القلب بسبب برامج مسيطرة تظنها إلهية وبالتالي تتماهى معها وتقدسها وتصبح كالربوت لا تنقصك الحمية ولا دقة التفيذ ولا صدق التوجه بل ينقصك عقلا واعيا وقلبا حيا.

👈إن نفض العقل الغبار وبدأ يلاحظ التناقضات ويطرح الأسئلة وصوت القلب بدأ يتذمر من فكرة الحقد المقدس وحاكمية الرجال المنسوبة إلى الله زور ستبدا رحلة التحرر في الطريق إلى الله.

✍️ لست أدرى متى تنته الرحلة وعكس النسخ الأولى التي كنت أظن أنها النهاية وأنني علمت وأدركت وملكت فأنا في النسخة الأخيرة لا أعرف إلا أنني سأواصل المسير في الطريق إلى الله متسلحا بالمحبة وطالبا للنور الإلهي ومتقبلا لكل نور يلوح لي متراجعا عن أي ظلام وظلم أبصره في نفسي حتى ألقاه بسعي عاقل صادق مهما كانت النتيجة فالقلب والضمير والتعقل هم مقاييس التوصيف للأمور.

✍️ اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي لساني نورا، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، ومن فوقي نور، ومن تحتي نور، ومن أمامي نور، ومن خلفي نور، واجعل لي في نفسي نورا، وأعظم لي نورا



اقرأ على واحة الأريام







مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام