مساحة إعلانية

الدين ثورة على أيدي الأنبياء ثم ما يلبث أن يتحول لأفيون على أيدي الأتباع.

 

العراق

01‏/02‏/2022

الدين ثورة على أيدي الأنبياء ثم ما يلبث أن يتحول لأفيون على أيدي الأتباع. 
ننشر لكم اللقاء الصحفي الكامل مع الدكتور عاطف عتمان  وقد حاوره الاستاذ الصحافي حامد الزيادي من العراق. 

______
مقابلة صحفية مع الكاتب المصري الكبير الدكتور عاطف عتمان.
 * السلام عليكم و رحمة الله و بركاته نتشرف بإجراء مقابلة صحفية مع حضرتك .
** و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
أهلا و سهلا بحضرتكم و لي الشرف في اجراء هذه المقابلة الصحافية

* أستاذنا القدير سنطرح على حضرتكم بعض الأسئلة الخاصة بحياتكم و نشأتكم و منهجكم و أبرز اعمالكم.

* حدثنا عن محل و تأريخ ولادتكم و نشأتكم؟
** تاريخ الولادة أيلول 1977 قرية جزيرة نكلا على نهر النيل بمحافظة البحيرة.
نشأت بأسرة متوسطة ومارست الفلاحة أو الزراعة وتوفي الوالد في سن الثامنة.

* متى بدأتكم مسيرتكم العلمية و الادبية ؟
** البداية كانت في كتاب القرية وهو مكان تحفيظ القرآن الكريم ثم المدرسة الإبتدائية وحلقات التعليم في المساجد، وكانت الإذاعة المدرسية هي مهد الموهبة الأدبية والخطابية في مراحل التعليم المختلفة.
المدرسة ،الكتب وخاصة الدينية لرخص سعرها، الجرائد وحلقات المساجد، الإذاعة من راديو لندن لإذاعة الشرق الأوسط والقرآن الكريم لراديو مونتكارلو هم الزاد في هذه المرحلة.

* بمن تأثر الكاتب .؟
** سؤال صعب وإجابته تختلف باختلاف المرحلة، وفيها تنوع ربما يوحي ظاهريا بالتناقض، لكن دعني أهرب من الإجابة وأقول تأثرت بكل صاحب فكرة تدعو للخير والجمال؛ والسباحة في الأنوار الإلهية أي ما كان دين أو عرق أو مذهب الشخص.


* ما هي الأفكار والرؤى الّتي تطرحونها و ما هو الهدف من وراءها؟
** بعد الأربعين ورحلة طويلة وصلت لمعرفة رسالتي وهي الإنسانية، أو كمسلم أقول المذهب الإنساني في الإسلام الذي يعيد قراءة النصوص التي تؤزم العلاقة مع الآخر قراءة بتأويل إنساني.
رسالتي هي معرفة الله وحب الله من خلال محبة صنعته وتدبر آياته في النصوص وفي استنطاق آياته في الكون.
أسعى لفن إدارة الاختلاف بمحبة لا تستلزم تفريط في الثوابت.

* ما هي أبرز نتاجاتكم الفكرية؟
** واحة الأريام مدونتي وهي يوتوبيا عاطف عتمان.
رواية حكاية مصري.
خواطر أريام أفكاري أنين القلم. كتاب صلاة الإنسانية ثورة حالم في واحة الأريام.
جزء من كتاب زبدة التفكير في رفض السب والتكفير للعلامة اللبناني عضو مجلس حكماء المسلمين السيد علي الأمين.
وقبل ذلك كله الإذاعة المدرسية والمجلات ومسابقات الإلقاء والمناظرات والخطابة.
* بإعتبارك من الكُتّاب البارزين على الساحة العربية كيف تتعاملون مع المشاكل السياسية و الإجتماعية و هل واجهتم مشكل إزاء آراءكم و طروحاتكم ؟
** بالطبع مشاكل عديدة وخاصة أنني أسير على الأشواك وأتمرد على الموروث نقدا لا نقضا، وأزعم أنني إن لم أكن أول من تناول الملف المذهبي من باب التقارب والمحبة والتعارف فمن أوائل من فتح هذا الباب لأسمع عن الآخر منه وليس من خلال خصومه، وملف الشيعة كان الأشد معاناة عن ملف الآخر العقائدي أو حتى المذاهب الأخرى نتيجة صورة رسمها أغلب رجال الدين من المذهبين في أذهان تابعيهم عن الآخر.

* رأيك بالقلم المأجور و ما هو تأثيره على الساحة؟
** القلم المأجور مأجور بإذن الله إن كان من استأجر هو الضمير، أما الأقلام التي مدادها المنافع فهي السائدة للأسف، وهذا من سنة تدافع الخير والشر، والقضية هي أين أنت؟
وما هو سعيك؟
وليس ما هو حصادك فليس للإنسان إلا ما سعى.

* أخبرنا عن أهمية و تأثير الكاتب و دوره في اصلاح المجتمعات؟
** الإيمان كلمة والكفر كلمة، لكن شتان بين شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، وشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض.
الكاتب الحقيقي هو جرس الإنذار ومن يوقظ الغفلان ويكتب ما يجب أن يُكتب لا ما يريد سماعه الجمهور.
أما التأثير في عصرنا الحاضر فللكلمة المسموعة والمرئية بشكل أكبر، ولإعلام يدار بعلم وحرفية عالية وللأسف مازلنا في خانة المتلقي أو المفعول به.




* ما موقفكم من الصراع بين السنة و الشيعة و ما هي رؤيتكم إزاء هذا الصراع؟
** للأسف تجاوزنا الصراع السني الشيعي ونحن حاليا في مرحلة أخطر وهي الصراع السني السني والشيعي الشيعي.
حل هذه المشكلة في تقديم مظلة الإنسانية، فالدين من أجل الإنسان ، وأن نكشف زيف ارتداء الأحزاب الدينية للدين والمذهب لتحقيق السلطة والنفوذ، وأن ندرك حتمية الاختلاف وحكمته، وأن ما منحه الله للإنسان من حرية و إرادة ليس من حق مخلوق انتزاع هذه الحقوق، وبعد قول الحسنى مردنا لله جميعا يفصل بيننا.

* هناك ظاهرة ملحوظة وهي كثرة الكتاب على الساحة هل يعد هذا عرضا صحيا أم تنظر له نظرة اخرى؟ 
** لم يعد هناك إمكانية المنع وأنا ضد المنع؛ فليكتب الجميع؛ لكن الأهم تربية قراء على التفكير و التلقي الناقد، وكما قال المرحوم الدكتور علي الوردي ويل للقراء من كتاب لا يقرأون، وبالنهاية كل حرف هو في الكتاب ليوم الحساب.

* هل واقعنا المعاصر مؤثر في نتاج الكتاب ولا سيما الأدباء بجديد الأفكار؟ 
** نحن نعاني حالة التيه وبالتالي غياب المنظومة السليمة في كل المجالات مع وجود الأفراد المتميزين، والدليل نجاح هؤلاء الأفراد في أنظمة بلاد المهجر.

* ما السبب في تخلف المجتمعات العربية مقارنة بغيرها؟ 
** سؤال صعب والإجابة عليه تحتاج كتب وأبحاث وتكلم في الأمر فلاسفة وعلماء نفس و إجتماع لكن سأكتفي بالقول أنه للأسف دور الدين عندنا سلبي وهنا لا أتكلم عن الوحي الصافي بل الدين الذي اختلط بالسياسة وصنع أديان وأحزاب متناحرة كل حزب فرح بما لديه.. الدين ثورة على أيدي الأنبياء ثم ما يلبث أن يتحول لأفيون على أيدي الأتباع. 

* بماذا تنصح الكتاب المغمورين الذين تؤلمهم تجربتهم سيما يرون الأقل موهبة صاحب حظوة؟
** أنا أحد هؤلاء المغمورين وليست هذه معضلة عندي فأنا أكتب ما أراه قيمة حتى لو أكتب لنفسي فقط.
أما نصيحتي لغيري كن نفسك ولا تعول على النتائج بل على الإجادة.

*ما هي آخر نتاجاتكم الأدبية وأهم ما يميزها؟
** بعد صلاة الإنسانية ثورة حالم في واحة الأريام كنت أتمنى أن أكتب الجزء الثاني من دير ومن حسينية ومن معبد معايشة حقيقية ولكن في ظل صعوبة الأمر أتمنى هذا العام أن أكمل الصلاة بتراتيل جديدة.

* كيف تنظرون لدور رجال الدين و منهجيتهم بالتعامل مع العوام و مَن مِن رجال الدين اليوم له تأثير على الساحة الاسلامية؟
** للأسف لدينا مشكلة كبيرة تتمثل كما أسلفت في حالة التيه وجمود رجال الدين والتعامل العقيم مع الموروث وفي ظل اعتماد رجال الدين على اسلوب الإلقاء وغياب الأسلوب الحواري في ظل عالم السموات المفتوحة أصبحت عقول الشباب تعيش حالة من الأرق المعرفي، وما بين الخطاب الديني العاطفي المناقض للعلم وبين عصر العلم يقع الشباب في صراع يقود البعض للإلحاد أو الربوبية.
للأسف رجال الدين بدلا من استخدام لغة العلم وتطوير الخطاب الديني، واستحداث علم كلام جديد يعتمد الحقائق العلمية تجدهم مشغولين بالحفاظ على القطيع التابع لهم، ومحاصرة عقولهم، وبدلا من أن يتوجه أهل الإيمان بالسماء لمن غاب عنهم هذا الإيمان تجدهم مشغولين بأنفسهم وبعضهم البعض، مشغولين بكيف يسفه ويكفر كل منهم صاحبه مما يجعل بعض العقول تنفر من الدين باعتبار أن هؤلاء هم الدين .
 في العراق وبعد الاحتلال أضحت الأرض خصبة للتلاعب السياسي بغطاء ديني أو مذهبي سواء بتواجد أحزاب دينية لها ولاءات إيرانية، أو أخرى لها ولاءات تركية، وتعرضت مكونات العراق لأزمة حقيقية تحت رايات دينية أو مذهبية أو عرقية، ومع ذلك ظهر صوت إنساني عروبي تحت راية نبينا يوحدنا ويعصم دماؤنا، ومن خلال تحقيق وتدقيق التراث لازالة ما يسبب التكفير والحقد حتى بين أبناء الدين الواحد؛ فأنصف الحقيقة وإن كانت سنية وهو الشيعي الإمامي، وأطلق مشروع الخلاص المدني الذي لا يصطدم مع الخطوط العريضة للدين كمخرج وهو رجل الدين، إنه المرجع العراقي السيد محمود الصرخي من خلال دعوته الصرخية المباركة تلك نحتاج البناء عليها لإنقاذ العراق والأمة العربية على وجه العموم. 
كلمة أخيرة تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم.
تعالوا نتعارف.. تعالوا نتجادل بالتي هي أحسن لا من أجل أن أغلبك أو أستقطبك بل لأعرفك وتعرفني.
قبول حقك في الاختلاف وحرية العبادة والعقيدة، وأنك نظير لي في الخلق وبيننا رحم حواء، لا يعني إقراري بما هو محل اختلاف بيننا.
تعالوا إلى القراءة الإنسانية للنصوص الدينية، فبني آدم هم المكرمين على جميع المخلوقات كونهم بني آدم.
في الختام السلام والسلام من الله السلام على كل أهل السلام، وللعراق وأهله كل المحبة من أربيل إلى البصرة وجسر الأئمة هو الحل.
 * الكاتب القدير الدكتور عاطف عتمان تشرفنا بلقاءكم و شكرا لكم لسعة صدركم و تفضلكم بالإجابة على هذه الأسئلة مع فائق الاحترام و التقدير 

**حياكم الله استاذ حامد وعلى الرحب و السعة دائما.

اقرأ على واحة الأريام


كتاب


اطلب بشكل مباشر نسختك الورقية عبر خدمة Bosta للتوصيل، والمتاحة في جميع أنحاء الجمهورية، والدفع عند الاستلام، من خلال هذا الرابط:http://bit.ly/2uPwmXRللاستفسارات يسعدنا تواصلك معنا على رقم خدمة العملاء: 01220222242

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام