مساحة إعلانية

صاحبة الفضيلة أماليا

عاطف عبدالعزيز عتمان يونيو 19, 2021

 


صاحبة الفضيلة أماليا 

صاحبة الفضيلة ولية عهد هولندا الأميرة أماليا تتخلى عن 1.6 مليون يورو مخصصها السنوي للدراسة الجامعية لصالح مواطنيها في ظل أزمة كورونا.

سؤال

سؤال لفضيلة الشيخ أسامة الأزهري ..هل الذكر بإذن يمكن أن يهدم سد النهضة ؟

الحرامي والعبيط




انا شايف كل حاجة الحمد لله.. الحرامي
أنا مش شايف حاجة خالص الحمد لله.. العبيط.
ما بين الحمد لله الأولى والثانية تتضح معالم الصورة لذوي العقول.
الخمور المشرعنة أم الداء.
خالد الصاوي وخالد صالح.
الحرامي والعبيط عمل روائي إخراجي مهم في تاريخ السينما..
خالد صالح رحمه الله نجم 🌟 حقيقي من قماشة نادرة كموهبة ورسالة وأدوار.. خالد صالح نمر 1 حقيقي.

قناة الجزيرة والعاطفة الدينية

تمارس الجزيرة برجماتية الجماعة وتدعي أن القاضي استنكر دعوة يعقوب للصلاة على النبي ولمداعبة العاطفة وتشتيت الانتباه عن شهادة يعقوب الكارثية بحق غير المسلم على الأقل.
هل المشكلة الصلاة على النبي أم الدجل باسمها!
تلك مشكلة جماعات التمايز الديني والشيخ الدعي عبدالله رشدي في تحويل أنفسهم لحزب الله و خصومهم حزب الشيطان وهنا منشأ التكفير.

الإذن بالذكر

استمعت لتفصيل الشيخ أسامة الأزهري وأن الإذن هنا هو نقل الخبرة وأهم وأخطر ما استوقفني في توضيح الأزهري خطأ شائع يقع فيه أهل المعارف الدينية...
الأزهري يقارن نفسه ومن يعطي الإذن بطبيب التغذية وأن الذاكر بلا إذن وطريقة كمن يأكل بلا وعي وأن من تحصل على الإذن كمن أخذ النظام الغذائي الصحي بمقاديره النافعة من أخصائي التغذية وضرب مثلا لذلك بعدد الذكر الفعال كما أخذه كابرا عن كابر.
السؤال هنا عن القياس بين التغذية كعلم له موضوع وقواعد وتجارب وتطور وتغير، عن خصوصية كل حالة حسب السن والحالة الصحية ونمط الحياة والحالة الإقتصادية، عن التجربة ونتائجها مقارنة بما يدعيه الشيخ والذي لا يمكن تطبيق هذه الشروط عليه، فضلا أنه لو صح القياس لكانت لكل نفس روشتتها الذكرية التي تناسبها.
ذات مرة أعطاني أحدهم الإذن بذكر ٤٤٤ ثم ٣٣٣ ثم ٢٢٢ ثم ١١١ كل عدد ١٠ أيام وفي نهاية الأربعين البشارة ونفذت الوصية ولم يحضر الوصي.
كنت اتصفح كتاب الله فوقعت عيني على هذه الآية..
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)
هل توضح هذه الآية حقيقة الذكر ؟
وماذا عمن يذكر الله ويصلي على رسول الله أثناء حالة المعصية؟!
هل صليت على النبي اليوم بود ذكرى خديجتك؟!

العنصرية والدين

هل يمكن أن يكون دين من الأديان قائم على العنصرية العرقية أو العقائدية أم أن رحلة تديين الدين هي من تحمل معالم الفاشية؟!

الفضاء الإلكتروني

هذا الفضاء للفكرة، للمعلومة لكن ليس لتقييم الأشخاص ولا العلاقات الشخصية؛ فكم من شيطان بقناع ملاك، وكم من يهوذا في ثوب المسيح، وكم من موسى سامري لا نبي.

شبه الإجماع

مع شبه الإجماع (لاستحالة الإجماع) بأنه لا دواء ولا فكر بشري صواب مطلق، ولا له صلاحية سرمدية، إلا أنه يظل هناك شبه إجماع على تقديس أشخاص وأراء ومواقف ولو تجاوزها الزمن بمئات أو آلاف السنين!
بل تقديس المتناقض بعدم الاقتراب أصلا من فهمه و مناقشة مواطن التناقض!
شبه إجماع على أن التكرار و الإعادة إلهام، فالأستاذ الدكتور الشيخ العلامة الجهبذ حافظ السطر  أعلى الصفحة الشمال، وكل قول قاله فلان أو علان، لا يخرج عن ذاك بشبر ولا ذراع، فإن فكر وأتى بجديد نزع عنه الرداء، ومنع عنه الطلاب، وصار لحمه و عرضه حلال خاصة مع العجز عن تناول الأفكار، وربما منعوا جسده حق أن يواريه التراب.
شبه إجماع بأن التقليد برهان، وأن العادة عبادة، وأن قول فلان وعلان نناطح به قول الرحمن، وأن التكرار يعلم الشطار، ومادام الأمر لم يقل به أحد من سلف الكبار فلا حق لك في تناوله يا إنسان.
إن قال رب العباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، قلنا الذين يستمعون القول فيتبعون، وحرفنا الكلم عن مواضعه في نفس الوقت الذي نسب فيه سلفا قد حرفوه!
الغريب أن ما نمنع عنه قطيع التابعين وصاية عليهم، وحماية لهم من مكائد الشياطين، نطالب به قطيع المخالفين ونكره ونُكره ونكفر ونلعن كل المخالفين، بحجة أنهم يسيرون خلف القطيع بلا هدى ولا يقين .
العادة عبادة..
التقليد دين..
تجريم التفرد والاختلاف، تحريم الأحلام، ذبح الأفكار، صلب الجنين قبل الولادة، منع حق النفس في السيادة.
التفلسف زندقة، والتعقل ضلال، والتفكر هرطقة، والجديد بهتان؛ فبأي حق تريدون التقدم و مغادرة ميادين التخلف والجمود وعيشة الذل والهوان؟
لماذا بدأوا بعدنا وانتهينا خلفهم بقرون؟
كن أنت، اطرح فكرة، انقد فكرة، انفض عن كاهلك تراب السنين وإن خالفت قطيع السائرين، عش إنسان رغم أنف الشيخ والمرجع والقس والحبر وكل وصي على الإنسان

ديدن الأمم المهزومة

الأمم المهزومة في حالات ضعفها تتحسس من النظر للداخل، ونقد عيوب الذات، وتعوض ذلك بالنظر والاهتمام لسلبيات الخارج لتبرر لنفسها خيبتها.
عادة ما تهرب تلك الأمم لأمجاد الماضي كنوع من التخدير عن آلام الواقع، وتنتشي بمن يمارس عليها الخداع المحبب بالمديح المزيف( ديماغوجية) .
تنقل بفخر دون وعي، وتطرب لصوت نفسها، ولا تسمع ضحكات الآخر على عبثها وحوار الطرشان الذي تديره والذي يشبه من يداعب نفسه.
الأخطر هو إدارة الأخر الواعي للمشهد بحبس هذه الأمم إما في تهم فيوجه طاقتها الدفاع عن نفسها، أو مدح تاريخها، و تزكية سكرة العيش في جلباب الماضي حتى تظل بعيدة عن الحاضر و غائبة عن المستقبل.
تعرضت ريمي لنصاب ذكي ما رأها يوما إلا أثنى على الذكاء والعقل وطيب الأصل و عطر الرائحة وسلامة السريرة و علامات التقوى والصبر على الابتلاء والفقر والخداع ولؤم المحيط حتى نال المراد، وسرق حتى الحديدة فلم يعد ينطبق عليها المثل أنا على الحديدة (مفلس)؛ لأنه سرق الحديدة .
 
مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام