مساحة إعلانية

نصائح عاقلة بعد نتيجة الثانوية العامة

عاطف عبدالعزيز عتمان أغسطس 18, 2021

التنسيق



 الثانوية العامة و مصائر الأجيال 

1

احلم حلمك بعد معاناة الثانوية العامة

عادة كل أب أو أم يرون أولادهم عباقرة بالعاطفة، ودائما دكتور أو مهندس بعد الثانوية العامة هي الصورة المرسومة في الذهن للتفوق ومعيار التفوق والنجاح والأمل في غد أفضل.
وحتى قبل أن تعلن وزارة التربية والتعليم نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي يتحمل الولد أو البنت حلم أبيه أو أمه بدلا من أن يحمل حلمه هو، بل أحيانا لو أكرمه الله بمجموع كبير وكان حلمه بكلية تقبل من مجموع صغير تدور حرب حول خسارة المجموع في الحلم المأمول!

هل قيمت ابنك أو ابنتك يوما تقييم عقلي بعيدا عن العاطفة كمدرس يقيم تلميذ وبالتالي وجهته وفق قدراته ؟
ترى هل فكرت يوما أن يكون ابنك أو ابنتك نفسه وليس ما تراه أنت فيه ؟
هل فكرت يوما أن الطب والصيدلة والهندسة ليسوا المعيار الوحيد النجاح ولا دليل العبقرية ولا ضمانة لمستقبل مشرق وان الثانوية العامة و امتحانات وزارة التربية والتعليم مع أهميتها إلا أنها ليست نهاية المطاف ؟
 
2

المقارنات وقتل الفرحة في نتائج الثانوية العامة

يا ترى يوم نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي  كام واحد حصل على 80 و90 و95 ٪ وفي حالة حزن ونكد ربما تصل للانتحار!
هل تقارن ابنك بزميله، تقارن ابنك بأخوه أو أخته وفق نتيجة امتحانات الثانوية العامة ؟
هل الصواب أن تقارن الولد والبنت بأنفسهم أم بغيرهم ؟
ترى المشكلة في نتيجة الثانوية العامة أم أن الأهم هل الولد أو البنت أدوا دورهم باجتهاد أم لا؟
ترى هل المشكلة تظهر عندما يختلف الواقع عن المتوقع بلا أسس منطقية، أم ضياع كلية قمة مع التحفظ على المسمى بسبب نصف درجة!
 3

امتحان صعب أم تعجيزي

طوال عمري وانا تابع لوزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي ما أكون سعيدا بالامتحان المتدرج الصعوبة لأنه لا يعقل أن كل الطلبة أو أغلبهم يريدون إمتحان بإمكانهم حل كل أسئلته؛ فوظيفة الامتحان أن يفرز ويصنف ويمنع ويمرر.

الامتحان السليم هو الامتحان الذي يمكن من خلاله التمييز بين مختلف المستويات على حسب القدرات الذهنية والاجتهاد في التحصيل، أما نتائج ال 100 ٪ والألاف الحاصلة على فوق 90٪ فهذه ليست نتائج  امتحانات جيدة ولا تعبر عن الواقع وإن أسعدت أولياء الأمور.
السؤال المر والذي يحتاج لمصارحة، ما هو حصاد نمط التفكير هذا على أرض الواقع ؟
 4

الغش وخاصة في الثانوية العامة

في سنوات التعليم  كنت بطل مشاكل في اللجان بسبب عمليات الغش وخاصة الجماعي، لم تكن التسريبات ولا السوشيال، كان الغش إما طالب متفوق يطلبوا منه أن يغشش اللجنة، أو ورقة الأسئلة تنزل لمدرس المادة يحلها ويطلع الحل، وما بين الغش الجماعي أو الغش الخاص لأهل الواسطة كانت المأساة وكنت أعاني من كراهية بسبب التصدي لعمليات الغش.
هل يعتبر الغش وخاصة المنظم تحرش وفجور، وقتل أمة بقتل القيم، وقتل العقول المتميزة والأفراد المجتهده؟
قالوا لنا ملعون شارب الخمر وحاملها وعاصرها ولم يقولوا لنا هل ملعون من يقتل الأمل في أمة ويخمر عقولها و يدمر يومها وغدها بالمساعدة على الغش وخاصة في امتحانات الثانوية العامة!
5

هل التعليم الجامعي بعد الثانوية العامة قدر

هل التعليم الجامعي قدر، وهل هو الحل مهما كانت طبيعة المخرجات منه أو احتياجات سوق العمل!

هل نحن بحاجة لتوحيد التعليم كله حتى مرحلة الثانوية العامة وبعدها إما تعليم مهني عملي ونظري، أو جامعي مجاني كمنح للمتفوقين فقط ؟

هل توحيد التعليم حتى الثانوية العامة يساهم في بناء نسيج مجتمعي متماسك؟
 6

رسالة لأولى النهى

سكرتيرة مدرس الفيزياء بكالريوس هندسة!
صديق لي حزن على مجموع الثانوية العامة وأصبح أستاذ ناجح في كلية التربية الرياضية.
 7

امتحانات في مستوى الطالب المتوسط

يعني إيه امتحانات ثانوية عامة نتيجة تنسيقها ناري يحصل على فوق ال 95٪ عشرات الألاف ؟
حصول عدد كبير على مجموع مرتفع يعني فشل امتحانات الثانوية العامة و وزارة التربية والتعليم في تصنيف حقيقي للطلاب، والفشل في التمييز لا يعني التساوي وغياب الفروق بل فشل الامتحانات في الفرز.
امتحان في مستوى الطالب المتوسط!
جملة يتم ترديدها حتى ظن البعض أن مستوى الامتحان يجب أن يكون في مستوى الطالب المتوسط!
يعني المتوسط يساوي الجيد جدا يساوي الممتاز !
الامتحانات  وامتحانات الثانوية العامة على وجه الخصوص وظيفتها فرز المتفوق بدرجاته، والمتوسط بدرجاته، والمقبول بدرجاته، ومنع تسرب الضعيف.

8

العجز وغياب تكافؤ الفرص بعد الثانوية العامة 

التعليم الخاص والتعليم في الخارج والفرص التي تتاح لأصحاب الأموال من نفس المخرجات التعليمية، لكنهم أنصاف مواهب أو بلا مواهب أصلا، لكن المادة هنا تضرب مبدأ تكافؤ الفرص.
فمن يملك المال يملك من الفرص أضعاف مثيله بل أضعاف فرص من هو أفضل منه وهنا أزمة كبيرة تحتاج لحلول ليس منها حرمان صاحب المال بل حماية صاحب المهارة والتفوق.
 9

ليس من باب رفاهية التنظير

لا أكتب عن الثانوية العامة من باب تنظير الذي يتمتع برفاهية المشاهدة، بل عندي ثانوية عامة تمتحن الآن وعندي في العام القادم ثانوية عامة بالنظام الجديد، لكني أنظر بعيدا حيث أرى أبنائى أنهوا الدراسة الجامعية وبتقدير متميز ومنضمين لطابور البطالة أو البطالة المقنعة و العجز يحاصرني.
نفس طريقة التفكير والمعطيات ونفس الظروف تقود لنفس النتائج لا محالة، إذا لابد من تغير طريقة التفكير والمعطيات وهذا التغيير تتحمل الدولة بمؤسساتها الدور الأكبر فيه من أجل الأمل في الغد.
 10

ولي الأمر الذكي والطالب النبيه

ولي الأمر الذكي هو الذي يقيم أولاده على أساس عقلي لا عاطفي، وعلى مدى طويل عبر السنين ليكتشف حقيقة أولاده، نقاط الضعف ونقاط القوة والتميز، ويفرق بين ما يتمنى وما يراه واقعيا، وبين أحلامه و أحلام أولاده.

ولي الأمر الذكي هو الذي يساعد أولاده ليكونوا أنفسهم لا ليكونوا كما يريد هو، يساعدهم بخبراته ورؤيته ويوضح لهم وينصح لا أن يختار لهم أو يحل محلهم أو يعتبرهم رقم في نتيجة الثانوية العامة.

ولي الأمر الذكي هو الذي يعرف متى يرفع الحرج والضغط النفسي عن أولاده ومتى يضغط، وألا يقارن فرد بفرد بل يقارن الشخص بنفسه ليلاحظ التطور.

ولي الأمر الذكي هو الذي يربي أولاده أن مسؤليتهم هي الجد و الاجتهاد، فإن جد واجتهد فلا لوم ولا عتاب مهما كانت النتائج.

ولي الأمر الذكي هو الذي يعلمهم ويدربهم أن يكونوا أنفسهم محبين لاختياراتهم متحملين نتائجها متميزين في مجالهم يملكون شجاعة التغيير في الوقت المناسب وتعديل المسار.

إلى أولياء الأمور

ابنك ليس صورة منك، ابنك كيان متميز لم يخلق الله له مثيل فدعه يكون نفسه.
ابنك أغلى من رقم في شهادة فهو إنسان.

لأولياء الأمور والطلاب

كل الكليات أصبحت متساوية بعدم الإلتزام بتوفير عمل بعد التخرج اللهم إلا الطب والتمريض وفي طريقهم لباقي الكليات!
يعني إيه الكلام ده ؟
يعني كن أنت مكتب تنسيق نفسك إن كنت تملك الاختيار، ابحث عن شغفك ومجال تحبه وتطمح أن تكون متميزا فيه ولو كانت الكلية المؤهلة له مجموع القبول بها أقل من مجموعك.

للطلاب

كونوا أنفسكم وتعودوا على لا العاقلة القائمة على الاستقلالية والحوار وتفهم وجهات النظر الأخرى والإقناع بوجهة نظركم.
قولوا لا عندما يجب أن تقولوها حتى لا يفوت أوانها

تلكم رؤية الأريام ولأبناءنا التوفيق، وليعلم الجميع أن الجميع متساوي في مجمل جوانب العطاء الرباني، كل لما يصلح له ويصلح حاله، وما على الإنسان سوى معرفة نفسه جيدا والاجتهاد في سبيل تحقيق أحلامه التي يملك لها المقومات وأهمها الاجتهاد.




اقتنوا الآن كتاب «صلاة الإنسانية» للكاتب الدكتور عاطف عبد العزيزمن خلال خدمة التوصيل المتاحة في كل أنحاء الجمهورية، والدفع عند الاستلام، من هنا:https://goo.gl/rQqyL6


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام