2021
الأربعاء، 1 سبتمبر
الله.. حكايات أيلول 2
الله، هذه الحروف التي تعجز عن حمل المعنى كانت ولازالت شاغلي.هناك في بداية رحلة 44 كان هناك خلط بين الله والدين ومداخل الدين في هذه المرحلة كانت متنوعة بتنوع نماذج التدين.
نموذج وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر على نمط شيخ فيلم الزوجة التانية لم يستهويني يوما.
نموذج التدين الفطري البسيط مقرأة بعد التروايح والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان لكن هذا النموذج تم اختراقه على مرحلتين الأولى من خلال أفراد جماعة الإخوان المسلمين وبداية نشر فكر الجماعة وبعد سنوات بدأ التيار السلفي الوهابي ينافس الجماعة بل يتصارع معها على النفوذ والسيطرة والمساجد.
طبيعي أن الباحث عن الله يتقلب بين الأفكار بحثا عن ضالته.
بعد هيئة الإذاعة البريطانية وراديو مونت كارلو والإذاعة المصرية كانت الجرائد هي المصدر الثاني في تشكيل الوعي خلال رحلة ال 44 وكانت جريدة الشعب ثم آفاق عربية ثم الحقيقة وهم لسان حال جماعة الإخوان المسلمين تحت اسم حزب العمل تارة وحزب الأحرار تارة أخرى كانت هذه من الجرائد التي أحرص على عددها الأسبوعي بالإضافة لأهرام الجمعة وعندما أزور القاهرة أطوف بأكشاك الجرائد وألتقط أندرها مثل القدس العربي والشرق الأوسط وذات مرة حصلت على جريدة التكافل التي يصدرها حزب التكافل.!
الراديو صديقي وحبيبي توترت علاقتنا بسبب الخطاب السلفي الذي بدأ يغزو عبر شرائط الكاسيت والكتب رخيصة الثمن والتي تناسبني ومن بن تيمة لابن القيم وبن حزم لأبي ذر القلموني وبن الجوزي وسيد قطب وسيد سابق و الغزالي و القرضاوي وياسر برهامي ومن خطب الشيخ كشك وحسان وغيرهم كانت النتيجة أن فتحت الراديو وضبطه على إذاعة القرآن الكريم وقطعت خيط البكرة التي تحول بين المحطات!
كنت أجبر نفسي على مخاصمة محطات الشيطان، فالخطاب الوعظي شديد والموسيقي والأغاني عقابهم صب الحميم في الأذن وما دونهم لهو عن ذكر الله.
إن كان القديس أوريجانوس خصى نفسه وتاب فأنا خصيت الراديو وتبت!
خطاب غير موقع للشيخ سيد طنطناوي شيخ الأزهر رحمه في حكايات أيلول القادمة والقبر الاختياري وعبدالناصر في مواجهة زينب الغزالي والسؤال الذي ألغى ندوات دينية بسببه والمسيحيين في وجداني وحالة التمايز الديني عندي.
نموذج وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر على نمط شيخ فيلم الزوجة التانية لم يستهويني يوما.
نموذج التدين الفطري البسيط مقرأة بعد التروايح والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان لكن هذا النموذج تم اختراقه على مرحلتين الأولى من خلال أفراد جماعة الإخوان المسلمين وبداية نشر فكر الجماعة وبعد سنوات بدأ التيار السلفي الوهابي ينافس الجماعة بل يتصارع معها على النفوذ والسيطرة والمساجد.
طبيعي أن الباحث عن الله يتقلب بين الأفكار بحثا عن ضالته.
بعد هيئة الإذاعة البريطانية وراديو مونت كارلو والإذاعة المصرية كانت الجرائد هي المصدر الثاني في تشكيل الوعي خلال رحلة ال 44 وكانت جريدة الشعب ثم آفاق عربية ثم الحقيقة وهم لسان حال جماعة الإخوان المسلمين تحت اسم حزب العمل تارة وحزب الأحرار تارة أخرى كانت هذه من الجرائد التي أحرص على عددها الأسبوعي بالإضافة لأهرام الجمعة وعندما أزور القاهرة أطوف بأكشاك الجرائد وألتقط أندرها مثل القدس العربي والشرق الأوسط وذات مرة حصلت على جريدة التكافل التي يصدرها حزب التكافل.!
الراديو صديقي وحبيبي توترت علاقتنا بسبب الخطاب السلفي الذي بدأ يغزو عبر شرائط الكاسيت والكتب رخيصة الثمن والتي تناسبني ومن بن تيمة لابن القيم وبن حزم لأبي ذر القلموني وبن الجوزي وسيد قطب وسيد سابق و الغزالي و القرضاوي وياسر برهامي ومن خطب الشيخ كشك وحسان وغيرهم كانت النتيجة أن فتحت الراديو وضبطه على إذاعة القرآن الكريم وقطعت خيط البكرة التي تحول بين المحطات!
كنت أجبر نفسي على مخاصمة محطات الشيطان، فالخطاب الوعظي شديد والموسيقي والأغاني عقابهم صب الحميم في الأذن وما دونهم لهو عن ذكر الله.
إن كان القديس أوريجانوس خصى نفسه وتاب فأنا خصيت الراديو وتبت!
خطاب غير موقع للشيخ سيد طنطناوي شيخ الأزهر رحمه في حكايات أيلول القادمة والقبر الاختياري وعبدالناصر في مواجهة زينب الغزالي والسؤال الذي ألغى ندوات دينية بسببه والمسيحيين في وجداني وحالة التمايز الديني عندي.
مبدع وجريء
ردحذفمبدع وجريء
ردحذف