مساحة إعلانية

فلسفة الجنس وأزمة مجتمعات الفضيلة الزائفة 2

عاطف عبدالعزيز عتمان أكتوبر 29, 2018


------
يظل الدين بما له من دور محوري في التاريخ البشري المدون على الأقل هو العامل الأهم والأبرز في حياة البشر
اسحق كنعو
فالباحث الاجتماعي المسيحي أسحق كنعو تطرق الى أن الديانات في المعابد القديمة، قبل ظهور ديانات السماء الإبراهيمية، كانت تقوم على فكرة الخصوبة المشاعة، فالعاهرات المقدسات في معابد تموز وعشتار، كن يذهبن الى المعابد ويجامعن كثيرا من الرجال ليحملن ويضعن أولادهن في المعبد، فيتسم المولود بالقداسة لأن أباه غير معروف.


كل هذه المفاهيم تحولت بنزول ديانات الكتاب الى محرمات، حتى تلاشت الحرية تماما في العصور المظلمة.
لكن شدة التحريم الكنسي دفعت بالمرأة إلى الثورة تضامنا مع طبقات المجتمع الأضعف، فأضافت قضية حقوق المرأة مسمارا كبيرا في نعش سلطة الكنيسة السياسية.
وحين تحررت المرأة الاوروبية في القرن العشرين، ظلت الكنيسة بشقها المحافظ تسعى لوضع حدود تمنع ممارسة الجنس خارج حدود العلاقة الكنسية، ومؤخرا أكد بابا الفاتكيان تحريمه لاستخدام الواقي الذكري معتبرا إياه وسيلة تشجع على الزنا، ودعا المؤمنين الى تحصين انفسهم بالعفة في مواجهة وساوس الشيطان الجنسية، لكن فضائح اعتداءات الرهبان الكاثوليك الجنسية على رعايا الكنيسة القصّر ما زالت تتوالى، وتهدد الكيان الكنسي في قلعته الحصينة اوروبا. 
وعلى العموم، فإن امتناع السيد المسيح عن الزواج كان سببا شجّع الرهبان والقساوسة على تبني مبدأ مفارقة الجنس تقرّبا للخالق.
جنس الكوشر

وإن نظرنا عند بعض اليهود الأرثوذكس- حين تشرّع بحقها ( جنس الكوشر) وفيه يرتدي الزوج والزوجة جلبابا معتم اللون يخفي كل الجسد سوى من فتحة بحجم أجهزة التناسل لأداء وظيفة التكاثر التي يتطلبها إستمرار النوع البشري دون تلامس ودون شهوة- إن أمكن- ودون عاطفة.
تعرّف أسفار التوراة الزواج باعتباره إتحادا بين المرأة وبين الرجل يعيدهما الى خلقة الرب الأولى حين جبل أدم وحواء من جسد واحد.
هنا يشرح أستاذ الأدب العربي في الجامعة العبرية في القدس شامويل موريه رؤية الديانة اليهودية لثيمة الجنس مشيرا إلى أن اليهودية تعتبر الجنس موضوعا مقدسا، وفي النص التوراتي 
"لا تبذل زرعك هباء"، بمعنى أنه قد حدد المواقعة مع الزوجة حصرا .
ثم أشار موريه الى أن الزوج لا يقارب زوجته إذا كانت حائضا، بل أنه لا يجوز له أن يلمس يدها أو أن يأخذ الشاي من يدها، وأن حدود الحرية الجنسية عند اليهود الأرثوذكس تقفعند الرجل، الذي يحق له أن يواقع النساء خلاف زوجته على أن لا يكنّ يهوديات.

التراث العربي الإسلامي
أما التراث العربي الإسلامي فالإمام السيوطي قبل خمسمائة عام كتب كتبا حول الحركات الجنسية، من بين هذه الأعمال كتابان يتناولان الوضعيات في الجنس – حتى بصورة أكثر إثارة للإعجاب مما يرد في الكاماسوترا(هو نص هندي قديم يتناول السلوك الجنسي لدى الإنسان. يعتبر على نحو واسع عمل قياسي للحب في الأدب السنسكريتي)


والإمام السيوطي تعامل أيضًا من الناحية اللغوية مع هذا الموضوع؛ ففي اللغة العربية يوجد نحو تسعمائة مصطلح للتعبير عن الممارسة الجنسية وحدها.
الكتابان الوشاح في فوائد النكاح ،نواضر الأيك في فنون ال...

غالب الشابندروطرح جديد
المفكر غالب الشابندر نفى أن يكون الاسلام مشتددا، مشيرا الى أن التشدد من المسلمين وليس من النصوص الاسلامية الأصيلة، وما نراه من عزل بين المرأة والرجل، وبين الخطيب وخطيبته ، ومن صعوبات في التعارف بين من يرومون الزواج جاء من التقاليد والعادات، وليس من نصوص القرآن وأحاديث الرسول.

ويتوقع الشابندر تطور الزواج فيقول بأن زيجات المستقبل بلا عقود وبمحض الاتفاق.
المفكر الشابندر نبّه الى أنّ النص القرآني في قضية الجنس ينص على وجوب تسهيل طرق التواصل الجنسي الشرعي الى أبعد الحدود، وهو أمر غير موجود في الديانات الأخرى وأن الزواج في الإسلام ليس أمرا مقدسا فقط، بل ميسّر ومحبب.
ويبدو المذهب الشيعي في قضية الجنس وحقوق المرأة أكثر تسامحا، ربما لإرتباط هذا المذهب بفكرة خلافة الأئمة من نسل فاطمة الزهراء ( إبنة الرسول الوحيدة) وزوجها علي ابن أبي طالب.
وفي هذا السياق يشير المفكر غالب الشابندر الى أنه لا يشترط في الزواج وجود شهود، ولا يشترط رضا والد الزوجة ولا رضا والد الزوج أو حضورهم، بل يكفي الإتفاق بين المرأة وبين الرجل لصياغة العقد الشرعي.
هل طرح الشابندر هذا يرى النور قريبا لما فيه من قفزة عالية ؟
وكم من مستحيل في المنظور أصبح حقيقة في المأمول ؟

رؤية المخطوبة 

وكان السؤال حاضرا حول اختلاس النظرة بحق من يشرع في خطبتها والجواب حسب موقع إسلام ويب.

فإنه يجوز النظر إلى المرأة لمن أراد نكاحها بعلمها، أو بدون علمها، لما رواه أبو داود وأحمد عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل".
قال: "فخطبت امرأة، فكنت أتخبأ لها، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها".
لكن لا ينبغي له أن ينظر إليها نظرة تلذذ وشهوة وريبة، وإنما ينظر إليها، ويتأمل محاسنها، لعزمه على نكاحها.
ولا يشترط في النظر وجود المحرم، أو إذنها، لكن الذي يحرم هو الخلوة بها، فيجوز له النظر إليها بوجود أمه أو أخته، لكن يلزم الإنسان مراعاة أعراف الناس في ذلك، لئلا تكون له عواقب سلبية على الخاطب أو المخطوبة. 
والله أعلم.

سؤال محوري لقارئة عزيزة :
إن أباح الفقهاء للرجل اختلاس النظر للمرأة لرؤية ما يشجع على خطبتها ولو بدون علمها، أفلا يحق للمرأة نفس الشيء؟
والأريام تسأل:
هل تأثر الفقه بغلبة الذكور عليه؟
أين نفائس العلم والفقه، هل هن ضحايا مجتمعات ذكور الفقهاء أم مقصرات غائبات طوعا؟
يوتوبيا
لا جدال في أهمية الجنس واتساع الجدل حوله فلسفيا ودينيا وإجتماعيا منذ بداية التاريخ .
في يوتوبيا توماس مور تقف العروس عارية في وجود حكيمة من كبار السيدات، ويقف العريس عاريا في حضور حكيم ليرى كل منهما الآخر ويقبلا وضعيهما، ومع ذلك يكتفي اليتوبيين بزوجة واحدة ،وينتهي الزواج إما بالموت أو الخيانة الزوجية أو استحالة العشرة التي يحكم بها المجلس المختص، ولكن إذا حدث تشوه أو مرض بعد الزواج فيتحمل كل منهما الآخر.
ولكن من الضروري معرفة أن يوتوبيا توماس مور لها نظامها السياسي والاجتماعي والديني والدستوري الذي يكمل بعضه بعضا في إطار تشكيل معالم المدينة الفاضلة .
الإباحية وخطرها
الإباحية الجنسية قرينة الكبت الجنسي وخطرها يفوق الخطر النووي والإشعاعي والحاجة باتت ملحة لمعرفة الجنس كدافع إنساني وليس كغريزة حيوانية وعلى علماء النفس والإجتماع والفلسفة والطب ومختصي الأديان البحث المنهجي المجمعي فقد ولى زمن الفرد العالم بكل شيء وببواطن الأمور .
ففي كتابه عن ” الثورة الجنسية ” يقول العالم جورج بالوشي هورفت:والآن وبعد أن كادت أذهاننا تكفّ عن الخوف من الخطر الذّري ووجود عنصر السترونسيوم المشعّ في عظامنا وعظام أطفالنا؛ لا يفتقر العالم اليوم إلى عناصر بشرية تقلق للأهمية المتزايدة التي يكتسبها الجنس في حياتنا اليومية.
ونشعرُ بالخطر إذ نرى موجة العُري وغارات الجنس لا تنقطع، ينشغل هؤلاء الناس انشغالاً جادّاً بالقوة الهائلة التي يمكن أن تصل إليها الحاجة الجنسية إذا لم يحدّها الخوف من الجحيم، أو الأمراض السَّارية والحمل ، وفي رأيهم أن أطناناً من القنابل الجنسية تتفجر كل يوم، ويترتب عليها آثارٌ تدعو إلى القلق، قد لا يجعل أطفالنا وحوشاً أخلاقية فحسب، بل قد تُشَوّه مجتمعات بأسرها).

فلسفة الجنس في الهند القديمة ومعالم الكاماسوترا.

تميزت الثقافة الهندية القديمة بموقع خاص للجنس يختلف عن غيرها من الثقافات فكانت ركائز أهدافها الجوهرية ، هي الالتزام الخلقي ، و الثروة، والحب و المتعة الجنسية.
ووفق هذا المثلث تبدو  ثقافة متزنة  لو قارناها بواقعنا اليوم ، والذي يتحدث فيه الجميع تقريبا عن الأخلاق علنا، بينما تتحكم في سلوكهم شهوة الثروة و الجنس سرا، فيملأ ضجيج الفضيلة الأفق دون أي حصاد واقعي ملموس، بل على العكس واقع مرير بفساده المادي والجنسي وبالتالي الأخلاقي .
 لقد تخلصت الثقافة الهندية فيما يبدو حول القرن الثاني قبل الميلاد و حتى ثلاثة قرون بعده من هذه الازدواجية الاجتماعية التي هي الميزة الأكبر للمجتمعات العربية والإسلامية .
الهند بعد هذه الحقبة وقعت في فخ الهوس الجنسي فبنت مجموعة معابد خاجوراهو ، والتي هي أشبه بمتحف جنسي مفتوح ، ففقدت الهند توازنها الخلقي وتحولت إلى جبلاية قرود قبل أن تكون هناك هجمة مرتدة لصالح المحافظين، الأهم هنا هو الكاماسوترا.
كاماسوترا هو لمن لا يعرف كتاب في فن الحب و الجنس وفق الأدب السنسكريتي والذي قلنا سابقا أن كتب التراث العربي والإسلامي فيها كاماسوترا عربية رائعة قبل سيطرة الظلام الفكري.
فلسفة الحب واللقاء الجنسي في الكاماسوترا تستحق التأمل، فهي ترسم معالم علاقة جنسية إنسانية وفق أدوات، منها الموسيقى لخلق الجو الشاعري الخلاق في خلفية اللقاء الجنسي ، و تتفاوت انواع الموسيقى التي يمكن تشغيلها حسب الذوق الفني للزوجين.
استخدام العشب و الورود لخلق جو موحي أثناء اللقاء، كصنع فراش من الورود أو سياج منها، و يحسن أن تكون أوراق ورود مفرطة.
فن المكياج لإبراز الجمال الأنثوي ، و كذلك التهيؤ الجمالي من الرجل قدر الاستطاعة ، و جودة المكياج هامة هنا حتى لا يتحول وجه المرأة مع اللقاء الحميم الى باليتة ألوان.
إستخدام مسبح الحمام (البانيو) و الدش و تيارات المياه (الجاكوزي) ان وجد كمسرح للمداعبة الجنسية قبل و بعد اللقاء.
و هنا ننوه أن منحنى اللقاء عند الأنثى لا ينتهي نهاية حادة كالذكر بعد الوصول لذروة اللقاء ، و لكن ينخفض تدريجيا ، لذلك فالمداعبات الحميمية هامة للمرأة بعد اللقاء تماما كأهميتها قبله.
العطور لها أثر ساحر في الجنس ، خاصة عندما تختلط بعبق الانسان ذاته لتعطي انطباعا خاصا و فرديا له ، و هذه ايضا تختلف باختلاف الأذواق.
السلاسل و العقود و الأقراط و الخواتم لا يجب أن تكون ذات زوايا حادة أو معيقة لوظيفة اليد أو لانسيابية العنق.
استخدام لوشن معطر مناسب لنوع ماء التواليت  أو البارفان المستخدم للرجل و المرأة ، مع تدليك كافة الجسم به لإكسابه النضارة و الرائحة المنعشة.
وهكذا ترسم الكاماسوترا لوحة فنية للعملية الجنسية تراعي البعد النفسي والعاطفي والجمالي المميز للإنسان.
-------
أما المطحونين من أمثالي والذين يسمعون عن الجاكوزي وترهقهم أسعار البرفانات، فأتذكر فيلم الزوجة الثانية وسعادة البسطاء من أبوالعلا وفاطنة ،والتي استكثرها العمدة وشيخ الجامع فهدموها، والنص الديني حاضرا مبررا للظلم وشاهدا عليه.
----
المصادر
فلسفة الجنس نادره اليازجي
ما وراء الجنس الباحثون السوريون
أريام أفكاري

مصادر متنوعة 

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام