ثنائية إيمان وإيمان
ليس المطلوب أن تؤمن بإيماني أو تعتنق أفكاري بل المطلوب ألا يؤذيك سلوكي ولا يؤذيني سلوكك ونعيش في سلام ومحبة في ظل ثنائية جديدة عمادها لك إيمانك ولي إيماني.
ثنائية الإيمان والكفر، ثنائية الإيمان وإيمان آخر.
أي الثنائيتين تحقق المواطنة والمحبة بين الناس وما لله ليس للبشر.
الفارق
ما بين أساطيرهم وأساطيرنا يتضح الفارقالثلاثين من فبراير
مازلت في انتظار الثلاثين من فبراير ومازال اسمه في سجلات الغياب.غيب الإخبار
اعمال العقل في مصدر الخبر الغيبي وليس في الغيب ذاته.
غيب الإخبار غيب إيماني دور العقل فيه التصديق بأن الخبر مصدره السماء، فإن تم التصديق أن الخبر مصدره إلهي كان التصديق هو الإيمان به غيبا دون إدراك عقلي.
اعمال العقل في مصدر الخبر الغيبي وليس في الغيب ذاته.
غيب الإخبار غيب إيماني دور العقل فيه التصديق بأن الخبر مصدره السماء، فإن تم التصديق أن الخبر مصدره إلهي كان التصديق هو الإيمان به غيبا دون إدراك عقلي.
العدل والإحسان
يلاحظ باروخ سبينوزا أن العدل والإحسان هما مشترك كل الأنبياء.الناس في الدين
الناس في الدين نوعان وارث ما برح ميراث الأباء والأجداد وليس له فضل بأن جعله القدر في هذا الدين أو المذهب ولذا من يتعالى منهم على أخيه بميراث ورثه لا فضل له فيه .
النوع الثاني قلق معرفيا باحث عن الحقيقة وهذا مهما يكن ما وصل إليه ترفع له القبعات.
النوع الثاني قلق معرفيا باحث عن الحقيقة وهذا مهما يكن ما وصل إليه ترفع له القبعات.
رايح فين
لما تمشي فطريق طويل وبعد عمر طويل لتلاقي نفسك موصلتش لحاجة قدامك حلين!إما تفضل ماشي عشان هما قالولك هتوصل أو تقف وقفة جادة مع نفسك وتسأل نفسك إنت رايح فين وماشي صح ولا لأ وليه موصلتش.
على عهدة الراوي
لماذا تركز روايات الملاحم الأخيرة على صراع الديانات الإبراهيمية ويغيب باقي الأديان المسماة وضعية، بالإضافة لتمركز الصراعات على الشرق الأوسط وأوروبا دون أستراليا و الأمريكاتين وأعماق إفريقيا وشرق آسيا.هل لغياب معرفة الراوي بتلك الأماكن من أثر وهل لوجود اليهودية والمسيحية في بيئة الراوي من أثر ؟!
المقاتلين الشيشان
أنا من جيل آمن بالمجاهدين الأفغان ومعجزاتهم وكيف يرموا بالتراب على الدبابة الروسية مع تلاوتهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى فتحرق الدبابة وقصص عبد الله عزام حتى نزلت معهم الملائكة التي انكشف بعد ذلك أنهم ملائكة برعاية سي اي ايه.
لو ناقشني عاقل وقتها لقلت حجة الشيخ عبدالله رشدي دي قدرة ربنا ولو معترض على قدرة ربنا شوف لك دين تاني!
حفظت أشعار عبد رب الرسول سياف ومن بعدها آمنت بالمقاتلين الشيشان وكراماتهم ولكن..
لم أكن أتخيل أن الحاج رمضان قديروف مع أحفاد وبقايا المجاهدين سينضمون للدب الروسي في التنكيل بالأوكران.
لا يعنيني النيتو ولا بوتن بل إجرامهم بحقوق الأبرياء.
عندما تقف على مآسي الآخرين وانكسارهم.
لو ناقشني عاقل وقتها لقلت حجة الشيخ عبدالله رشدي دي قدرة ربنا ولو معترض على قدرة ربنا شوف لك دين تاني!
حفظت أشعار عبد رب الرسول سياف ومن بعدها آمنت بالمقاتلين الشيشان وكراماتهم ولكن..
لم أكن أتخيل أن الحاج رمضان قديروف مع أحفاد وبقايا المجاهدين سينضمون للدب الروسي في التنكيل بالأوكران.
لا يعنيني النيتو ولا بوتن بل إجرامهم بحقوق الأبرياء.
عندما تقف على مآسي الآخرين وانكسارهم.
تأدب في حضرة الجرح
إياك أن تبتسم، تأدب في حضرة الجرح كن انساناً أو مت وأنت تحاول.
ليو تولستوي
ليو تولستوي
نظرية الصراطات المستقيمة عند د. كيروش
تبلور مشروع الدكتور عبد الكريم سروش في الفضاء الإيراني الشيعي الذي بدأت ملامحه تظهر بعد الثورة الإيرانية، فكانت كتابات سروش تنتقل بشكل واضح من التراث إلى سؤال الحداثة والتجديد عبر نقاشات وحوارات في ثوابت المعرفة الدينية يريد منها إصلاح الفكر الديني. ومن هذا المنطلق، قام سروش بقراءة جديدة للعقل الإسلامي من خلال نقد بنيته الداخلية وتفكيك مجالاته وحدوده، ومناقشة بديهياته التي تشكل أسس الإيمان عند المسلم، ولم يقتصر سروش على ذلك بل قام بتأسيس بشرية المعرفة الدينية وربطها بما يسميه السياق التاريخي للإنسان والأفق الذي تصدر منه المعارف؛ فالمعرفة الدينية عند الدكتور سروش تمثل نتاج قراءات واستنتاجات البشر الذين لا يتسمون بالعصمة وهي خلاف الدين مما يعني امتناع احتكار فهم الدين على فئة معينة وإتاحة المجال للآخرين مقترحا منهجا لتجديد المعرفة الدينية. وقام سروش أيضا بتقسيم المعارف الدينية وأصولها إلى ضرورية وثانوية، وذهب إلى أن الأخيرة لا تمثل صلب الدين وليست من ضروريات الإيمان؛ وقد بسط ذلك في نظريته الذاتي والعرضي في الدين ليجعل الأمور التي يجب الاعتقاد بها لا يتجاوز عددها أنامل اليد، كما أنه وضع نظرية أراد من خلالها أن يحل معضلة الفرقة الناجية فخرج بفكرة الصراطات المستقيمة التي تؤكد فكرة تعدد الحقائق وصوابية جميع المجتهدين والفرق والأديان كحل لإرساء التعايش والسلمية على وجه الأرض.
منقول بتصرف بسيط
أشهدك يا سيدي أنني ما جحدت نورا أراه قط
"مَعَ أَنَّهُ لَمْ يَتْرُكْ نَفْسَهُ بِلاَ شَاهِدٍ، وَهُوَ يَفْعَلُ خَيْرًا: يُعْطِينَا مِنَ السَّمَاءِ أَمْطَارًا وَأَزْمِنَةً مُثْمِرَةً، وَيَمْلأُ قُلُوبَنَا طَعَامًا وَسُرُورًا»." (أع 14: 17)
ليست هناك تعليقات: