مساحة إعلانية

في وقت المحن والكوارث ينشط الدجالين و تنتشر الخرافة




في وقت المحن والكوارث ينشط الدجالين و تنتشر الخرافة
----- 
 في التعامل مع وباء كورونا تتفاوت ردود الفعل

* سخرية منها ما هو حيلة للتعبير إما عن العجز و الهروب من شبح القلق ومنها المرتبط باللامبالاة التي أصبح الموت عندها يساوي الحياة.
* هلع مفرط وخوف مبالغ فيه ودعوة لتعطيل الحياة
* موسم وعظ وتناول ديني للموضوع واسقاطه كعقوبة على المخالف وإن أصابني صار رفع درجات، فقضية النقمة الإلهية لا تقتصر على دين بل حتى أبناء الدين الواحد يشمتون في المذاهب المختلفة وهنا يبرز سؤال مهم، هذه النقمة التي أخلت دور العبادة بمختلف أنواعها ماذا لو ثبت مستقبلا أنها صناعة إبليسية بأيادي بشرية ؟
البعد الغائب هو الحقائق المجردة ووضع المرض في حجمه والتعامل معه بحذر لا هلع.
-----
قلت لريمي محل الطواف تم إخلاؤه للتعقيم.
قالت صه فمن دخله كان آمنا.
قلت شرط أن يكون عالما .
-----
تصيبهم الدهشة من خلو الحرم من الطواف وأصابتني الدهشة منذ زمن من خلو القلوب من المعرفة في زحام الطواف حول الكعبة.
-----
من حقك أن تختلف وتتخذ ما تشاء من مواقف لكن ينبغي أن تكون مبنية على علم ووعي..
ريم من أريامي  صدمت لما عرفت توجهات د. محمد عمارة رحمه الله الفكرية بعدما أسهبت في النعي تماشيا مع الحالة العامة، هي لديها فوبيا الإسلاميين، فلما أخبرتها ببعض مواقف و مؤلفات د. عمارة وقربه الشديد من فكر الإخوان سحبت نعيها وقالت لكنك نعيته!
نعم نعيته وأنا أعي من أنعي، وأعي مواطن الاتفاق والاختلاف مع أفكاره، وأعي قيمة ما أثرى به المكتبة الإسلامية، وأتلقى منه كما من غيره تلقى ناقد عاقل لا تلقى تابع ،ثم يا ريمي  أنا أفرق بين الإنسان كإنسان وبين الأفكار والمواقف ولا أميل لنظرية رفض الكل أو قبول الكل.
غفر الله لنا ولدكتور عمارة وباعد بيني وإياك وبين فجر الخصومة وتلقي التبعية.
----- 
لا أخشى بأي طريق يكون وصولي إليك لكن فزعي الأكبر أن أكتشف ضلالا وزيغا بعد إنتهاء الإمتحان، فلا تجمع عليا فزعين.
-----
كنت أتأمل دور كهنة الدين والمعممين الشيعة والسنة في غرس أنياب الكابوس الصفوي و الكابوس العثماني في أجساد أوطاننا وتكوين طابور خامس أدمن الخيانة بغطاء ديني زائف وكيف غيب هذا الغطاء بقايا الضمائر حتى أضحت الخيانة مشروعة برعاية الكهنة.
تاريخ العلاقة بين حزب الدعوة الشيعي العراقي صاحب الولاء للمرشد وجماعة الإخوان السنية صاحبة الولاء للمرشد والنفوذ الصفوي المتشيع والعثماني المتسنن في الجسد العربي المريض عبر أنياب كهنة الدين والمعمين شيعية وسنة يستحق التأمل و الوقوف كثيرا..
فهل تأثر حزب الدعوة وثورة الخوميني من قبله بأدبيات الإخوان ؟
-----
في مداخلة اعتراضية لصديقي الأغلى في الاختلاف قبل الإتفاق الطير المغربي المهاجر Mohamed Bookil
ذكر هذه الجملة

(اما عن نشأتي والمجتمع المغربي عامة بمثقفيه وعوامه يعيش في سلام مع كل معتقد باحترام واني لا أنسى ابدا أن أستاذتي للرسم كانت تفتح لي غرفة بيتها للصلاة وتهيء لي الوضوء وهي يهودية،،)

إنتهت جملة صديقي وهنا أقف عند نقطة تلاقي مهمة أرى أنها عمق أي دين أخلاقي وهي نقطة الوصول لحفظ الإنسان لأخيه الإنسان حقه في حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر وليس هذا وفقط بل تكفله بحماية هذا الحق والذي لا يعني بأي حال من الأحوال الإقرار بما يخالف معتقدي وظني بصواب ما أنا عليه، وهنا أكرر ما قلت سابقا، قلبي لأخي المسالم معبد وكنيسة ومسجد وحسينية .
----- 
يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِن جَاءَنَا ۚ قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29)
السؤال.....
هل المؤمن الذي يدعوا للخير في الآية ويعظ في ظل وجود نبي وهو سيدنا موسى عليه السلام لابد أن يكون رجل دين؟
وهذا الذي احتكر الرؤية هل هو الحاكم الفرعون فقط أم من الممكن أن تنطبق على الكاهن أيضا؟!
وما هو المنوط بي عندما أسمع ما أريكم إلا ما أرى!
إتباع أم استماع للقول فاتباع أحسنه ؟
-----

صديق مسيحي حبيت أشوف نظرته لوباء كورونا لأنني أعرف أنه مهتم بالنظرة الدينية للأمور واستوقفني في كلامه أمور أهمها..
* علامات القيامة و انتشار الأوبئة وكثرة الموت
* الدجال وتمنيه أن لا يعيش هذه الفترة الزمنية لقسوة الفتنة بها
* كورونا ملناش إعتراض عليه فهو بإذن الله وكل إلي يجيبه ربنا خير
____
الشاهد درجة التقارب إن لم يكن التطابق بين رؤى المتدينين وخاصة الديانات السماوية مع تشابه النصوص مع بعضها البعض



اقتنوا الآن كتاب «صلاة الإنسانية» للكاتب الدكتور عاطف عبد العزيزمن خلال خدمة التوصيل المتاحة في كل أنحاء الجمهورية، والدفع عند الاستلام، من هنا:https://goo.gl/rQqyL6

واحة الأريام عاطف عبدالعزيز عتمان

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام