كيف ترى المرأة؟
هل هي كيان كامل له كافة الحقوق وعليه نفس الواجبات مع احترام الفروق البيولوجية بين الجنسين والتي تؤهل كل جنس لمهامه فلا هي ميزة عند جنس ولا عيب؟!
أم تراها متعة للذكر وعورة وناقصة عقل ودين ودورها امتاع الذكر وخدمته وتتساوى مع الحمار والكلب الأسود في ابطال الصلاة مرورا من أمام سيدها الذكر؟
هل ترى المرأة فرخة والذكر ديك كما يقول هذا المدعي ومشايخه أم تراها إنسانة كاملة مكلفة عاقلة محاسبة؟
-----
يوم مشحون بالأسئلة والتأملات والدموع، لمن الجنة؟
في بيوت الرعاية الصحية أو ما تسمى المشافي وخاصة تلك التي تخص الفقراء، كنت أرى قهر المرض وذل الحاجة وقلة الحيلة وعيناي تشاهد أسعار تذاكر مؤخرة لوبيز وتسأل أريامي عن أهل الجنة في ظل إدعاء كهنة الأديان والمذاهب والجماعات أن الجنة لمن اتبعهم وإن كان من رواد المؤخرات بأموال كفيلة بتلطيف بعض آلام المتألمين، وربما بأموال المتألمين أو أموال من إفقارهم وإمراضهم؟
لمن الجنة؟
لماذا الفقر والمرض والظلم؟
وجدت الجواب في فهم طبيعة الحياة (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا) .
اللهم لا تثقل بنا وارحم أجسادا أضناها المرض ونفوسا غلبها القهر وأرهقها الألم.
ويظل السؤال قائما لمن الجنة وهل تكفي كلمات وعقائد موروثة في الغالب لبلوغ الإنسان الجنة وإن أفسد وأفقر وظلم وقتل أخيه الإنسان؟
------
يا أيتها التي ملكت بالحب نبضات الهوى ورحلت بها إلى سعة البرزخ خبريني هل أكل الدود مهجتي؟ أم استعصى الحب على الدود المقدر بعد أن وجد في عظمة ذنبك الموطن؟
-----
سألت
ريمي لماذا تختار أبعد النقاط لتوصيل فكرتك؟
يا
ريمي أبعد النقاط يرى كل منها حسب بصره وبصيرته فتشبع أكبر شريحة ممكنة، كل منها
بقدر ما.
أما
النقاط القريبة ستتجاوزها أبصار وبصائر عديدة.
-----
افتقار
الإنسانية لدي مدعي الإيمان أهم أسباب الإلحاد
-----
لولا
اعوجاج القوس ما رمى
-----
هل
الظلام نتيجة لغياب النور أم أن النور هو نتيجة غياب الظلام؟
-----
الشر
قرين الحرية، فالشر نتيجة الحرية والبديل الآخر جبر مثل الملائكة.
الشر
نتيجة لتكريم الانسان بالحرية.
-----
يقول
المؤرخ الإغريقي بلوتارك: "لقد وجدت في التاريخ مدن بلا حصون، ومدن بلا قصور،
ومدن بلا مدارس، ولكن لم توجد أبدا مدن بلا معابد!!!
-----
سألت
ريمي كم سجد قلبك اليوم؟
قلت
ألا تلاحظين ظهور علامة السجود فإني أصلي الطوال خلف الكروان؟
كررت
ريمي السؤال كم سجدة سجدها قلبك اليوم؟
قلت
لها أخشى أن لا يكون سجد، فلو كان لخضعت الجوارح للأعلى الوهاب.
-----
رجائي الحج إليها قبل الرحيل
-----
عندما بكت الدموع
-----
الحياة لحن فطوبى لمن استمتع بعزفه فطرب وأطرب في الحزن والفرح
------
الديالوج ثقافة غائبة وتعود المتلقي على المونولوج قتل داخله حاسة التفكير الناقد
-----
علمني العقد الأخير أن صلاح النوايا لا يجبر فساد الأعمال، وأن اللعبة كبيرة لا نملك فيها دور الفاعل، وأن الوطن بأشواكه خير من اللاوطن والشوق إليه، وأن رقعة الشطرنج مسرحنا فإن لم أعي كيف أتحرك وإلى أين ولصالح من فالسكون أولى.
علمني أنه بدون تحرير قطع الشطرنج من صنم الجهل واستعباده لتستعيد إنسانيتها ستظل اللعبة تدار بنا لصالح خصومنا.
فيا أنصاف الفاعلين نسألكم شيئا من الإنصاف بحق ملح الأرض ليحفظ العرض والأرض.
-----
هل تعلم ان هناك كتب تنسب لكبار الفقهاء مقدرش اكتب عنوانها لأنه يعتبر هتك عرض تتكلم عن تفاصيل الجنس وأوضاعه،أنا مش بنتقد الفقهاء بل حالة التعتيم التي مارسوها علينا حتى ظننا السلف ملائكة ونحن شياطين .
-----
بمناسبة المصافحة بين الجنسين فمن فضل الله عليا إن تقلباتي الفكرية وسيطرة العاطفة كانت في مرحلة مبكرة فأتذكر في سن ١٣ سنة تقريبا مكنتش بسلم ولو اضطريت كنت بطلع منديل طبعا دا بخلاف التقلب بين الأفكار من أقصى اليمين لأقصى اليسار ومن التقليد للتمرد.
عموما أنا الآن بسلم على إلى بيسلم وبحترم اختيار إلي مبيحبش يسلم.
الشاهد إني بقدر المختلف معايا وصدقه لأن أنا بختلف مع نفسي كل يوم، وأنا من عشرين سنة غير أنا النهاردة، بل امبارح غير دي الوقت .
رفقا بالرفاق فكل يرى حسب ما أبصر ولتعلم أنك مهما وصلت فوصولك نسبي.
-----
كيف وصفت كتب التاريخ سير الخلفاء وأهل القصور في الخلافات المختلفة مع النساء؟
وما موقف الفقهاء من أهل القصور ومتعهم ولذاتهم؟
يا تنا نيله فحظنا الهباب جينا فأيام ناشفة
-----
رأيت الله.
للمرة الأولى أدرك معاني الحديث القدسي الذي فيه يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي , قَالَ : أَيْ رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟
فَيَقُولُ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ وَجَدْتَنِي عِنْدَهُ.
عندما زرت مريض وتأملت المرض وحال المرضى من حوله رأيت الله.
-----
أسعد مخلوق بدعاء المظلوم هو الظالم
-----
ويل لقلوب عذراء في زمن البغاء، ويل لعقول متدبرة في بيئة عن العقل مدبرة.
-----
أنا الفاعل المكسور فعلي ساكن القبور حالي مجرور.
-----
الموسيقى والفلسفة هذبا عاطفتي وتطرفي
-----
شخص لا أسمع منه؟ الوصي الذي يريدني أن أرى بعينه وأفهم بفهمه وأسير على خطاه وإلا هلكت.
-----
وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (112)
آية تؤرق مضاجعي دائما وأسأل ما جنس أو عرق أو دين أو مذهب هذا البريء؟
أم هي الإنسانية في أسمى صورها !
-----
إني قادم يا سعاد فأشعلي الفهم - الفحم - عسى الدخان أن يبرد لوعتي.
-----
آه يا حبيبا خاصم الماء الآسن شفتاه وأبت الشفاه إلى قبلة من ماء لم يتغير طعمه
-----
انتصر دمي على سيفك وظل دمي مصباحا للهدى وإن حارب زيف الروايات.
----
حاولت الهروب من الحرف العاجز فاكتشفت أنه ممزوج بأنفاسي وأن الرمز كهف يأوي إليه من يصاب بالحرمان.
----
هل أعانق قبل أن أفارق أم مكتوب علي الحرمان؟
-----
متعب من قهر عينيك ودموع العجز حيلتي
-----
عندما يحتفي الظلام بالنور ويقيم على روحه الوضائم ويصدح القراء فاعلم أنك في التيه.
-----
رجائي الحج إليها قبل الرحيل
-----
عندما بكت الدموع
-----
الحياة لحن فطوبى لمن استمتع بعزفه فطرب وأطرب في الحزن والفرح
------
الديالوج ثقافة غائبة وتعود المتلقي على المونولوج قتل داخله حاسة التفكير الناقد
-----
علمني العقد الأخير أن صلاح النوايا لا يجبر فساد الأعمال، وأن اللعبة كبيرة لا نملك فيها دور الفاعل، وأن الوطن بأشواكه خير من اللاوطن والشوق إليه، وأن رقعة الشطرنج مسرحنا فإن لم أعي كيف أتحرك وإلى أين ولصالح من فالسكون أولى.
علمني أنه بدون تحرير قطع الشطرنج من صنم الجهل واستعباده لتستعيد إنسانيتها ستظل اللعبة تدار بنا لصالح خصومنا.
فيا أنصاف الفاعلين نسألكم شيئا من الإنصاف بحق ملح الأرض ليحفظ العرض والأرض.
-----
هل تعلم ان هناك كتب تنسب لكبار الفقهاء مقدرش اكتب عنوانها لأنه يعتبر هتك عرض تتكلم عن تفاصيل الجنس وأوضاعه،أنا مش بنتقد الفقهاء بل حالة التعتيم التي مارسوها علينا حتى ظننا السلف ملائكة ونحن شياطين .
-----
بمناسبة المصافحة بين الجنسين فمن فضل الله عليا إن تقلباتي الفكرية وسيطرة العاطفة كانت في مرحلة مبكرة فأتذكر في سن ١٣ سنة تقريبا مكنتش بسلم ولو اضطريت كنت بطلع منديل طبعا دا بخلاف التقلب بين الأفكار من أقصى اليمين لأقصى اليسار ومن التقليد للتمرد.
عموما أنا الآن بسلم على إلى بيسلم وبحترم اختيار إلي مبيحبش يسلم.
الشاهد إني بقدر المختلف معايا وصدقه لأن أنا بختلف مع نفسي كل يوم، وأنا من عشرين سنة غير أنا النهاردة، بل امبارح غير دي الوقت .
رفقا بالرفاق فكل يرى حسب ما أبصر ولتعلم أنك مهما وصلت فوصولك نسبي.
-----
كيف وصفت كتب التاريخ سير الخلفاء وأهل القصور في الخلافات المختلفة مع النساء؟
وما موقف الفقهاء من أهل القصور ومتعهم ولذاتهم؟
يا تنا نيله فحظنا الهباب جينا فأيام ناشفة
-----
رأيت الله.
للمرة الأولى أدرك معاني الحديث القدسي الذي فيه يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي , قَالَ : أَيْ رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؟
فَيَقُولُ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ وَجَدْتَنِي عِنْدَهُ.
عندما زرت مريض وتأملت المرض وحال المرضى من حوله رأيت الله.
-----
أسعد مخلوق بدعاء المظلوم هو الظالم
-----
ويل لقلوب عذراء في زمن البغاء، ويل لعقول متدبرة في بيئة عن العقل مدبرة.
-----
أنا الفاعل المكسور فعلي ساكن القبور حالي مجرور.
-----
الموسيقى والفلسفة هذبا عاطفتي وتطرفي
-----
شخص لا أسمع منه؟ الوصي الذي يريدني أن أرى بعينه وأفهم بفهمه وأسير على خطاه وإلا هلكت.
-----
وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (112)
آية تؤرق مضاجعي دائما وأسأل ما جنس أو عرق أو دين أو مذهب هذا البريء؟
أم هي الإنسانية في أسمى صورها !
-----
إني قادم يا سعاد فأشعلي الفهم - الفحم - عسى الدخان أن يبرد لوعتي.
-----
آه يا حبيبا خاصم الماء الآسن شفتاه وأبت الشفاه إلى قبلة من ماء لم يتغير طعمه
-----
انتصر دمي على سيفك وظل دمي مصباحا للهدى وإن حارب زيف الروايات.
----
حاولت الهروب من الحرف العاجز فاكتشفت أنه ممزوج بأنفاسي وأن الرمز كهف يأوي إليه من يصاب بالحرمان.
----
هل أعانق قبل أن أفارق أم مكتوب علي الحرمان؟
-----
متعب من قهر عينيك ودموع العجز حيلتي
-----
عندما يحتفي الظلام بالنور ويقيم على روحه الوضائم ويصدح القراء فاعلم أنك في التيه.
للحصول على كتاب "صلاة الإنسانية" للكاتب "الدكتور عاطف عتمان"
عبر خدمة voo للتوصيل، والمتاحة في كل أنحاء الجمهورية، والدفع عند الاستلام، من خلال هذا الرابط:https://goo.gl/rQqyL6أو شرفونا في منفذ كتبنا داخل المقر AlMaqarr Coworking Space الجريك كامبس، وسط البلد.وللتواصل مع المقر عن طريق الموبايل:01068817344
ليست هناك تعليقات: