في 31 أكتوبر رحل صاحب الرحلة من الشك إلى الإيمان لأنه ما شك من أجل التيه بل شك من أجل اليقين
رحل صاحب عصر القرود الذي رصد المسخ بمفهومه الحقيقي بعيدا عن ضحالة الظاهر
رحل من سمى الملحد صديقه وأقام معه الحوار
رحل صاحب العلم والإيمان الذي كان يجذب بعمقه البسيط مختلف الأطياف
رحل أحد زهور واحة الإمام زين العابدين على بن الحسين المعروف بالسجاد عليه السلام
رحل صديقي الذي لم أصاحبه شخصا وصحبته فكرا فرحمة الله على الراحل الفذ الدكتور مصطفى محمود
فى ذكرى رحيل الفذ الطبيب الفيلسوف المتصوف العالم الدكتور مصطفى محمود
رحل صاحب عصر القرود الذي رصد المسخ بمفهومه الحقيقي بعيدا عن ضحالة الظاهر
رحل من سمى الملحد صديقه وأقام معه الحوار
رحل صاحب العلم والإيمان الذي كان يجذب بعمقه البسيط مختلف الأطياف
رحل أحد زهور واحة الإمام زين العابدين على بن الحسين المعروف بالسجاد عليه السلام
رحل صديقي الذي لم أصاحبه شخصا وصحبته فكرا فرحمة الله على الراحل الفذ الدكتور مصطفى محمود
فى ذكرى رحيل الفذ الطبيب الفيلسوف المتصوف العالم الدكتور مصطفى محمود
رحمه الله رحمة واسعة
تلك مقتطفات من روائعه
لا تنفر من شيء لأنهم قالوا لك عنه خطأ.. وإنما جربه بنفسك..
سر في الطين.. تتعلم كيف تحفظ توازنك
--------------
“أريد لحظة انفعال...لحظة حب...لحظة دهشة..لحظة اكتشاف...لحظة معرفة...أريد لحظة تجعل لحياتى معنى..إن حياتى من أجل أكل العيش لا معنى لها لأنها مجرد إستمرار ”
-------------
إنها ضيافة و ليست إقامة .. و دار عبور و ليست دار خلود .. مجرد كوبري و الكل مسافر مرتحل في حالة مرور و عبور .. مجرد عبور
---------------
الكراهية تكلف أكثر من الحب لأنها إحساس غير طبيعي إحساس عكسي مثل حركة الأجسام ضد جاذبية الأرض تحتاج إلى قوة إضافية وتستهلك وقوداً أكثر”
---------------
لا بديل عن الكفاح ، فذلك قدر الإنسان
و ذلك أيضاً شرفه و امتيازه على الملائكة .
و ذلك أيضاً شرفه و امتيازه على الملائكة .
و لم يُخلَق الإنسان ليرِث الجَنّة بلا مجهود ، و إنما خُلِقَ ليأخذ الجنّة غِلابا ، و بعد إثبات الإستحقاق .
فلابد من المكابدة و المعاناة .
{ لقد خلقنا الإنسان فى كبد } البلد : 4
----------------
الحب الحقيقى هو المودة و الرحمة ، و هو عطاء الفطرة الذى لا تَكَلُف فيه و لا صنعة و لا احتراف ، و هو صفة النفوس الخيرة و خلة الأبرار الأخيار من الرجال و النساء
-----------------
و سألت نفسي و أنا أطوف بالكعبة ..
ما بال المسلمين يطوفون الآن في خشوع و تبتل فإذا خرجوا تفرقوا و انقسموا و أصبح كل منهم يطوف حول نفسه أو حول اسمه أو حول شيطانه ؟
ما بال المسلمين يطوفون الآن في خشوع و تبتل فإذا خرجوا تفرقوا و انقسموا و أصبح كل منهم يطوف حول نفسه أو حول اسمه أو حول شيطانه ؟
أهي أدوار يمثلونها لبضع دقائق ثم يذهب كل منهم بعد ذلك إلى حال سبيله ؟
أيكون طوافهم طوافاً و نسكاً دينياً حقاً أم تمثيلاً ؟
هل أراد الله بالطواف أن يكون مجرد حركة معزولة عن السلوك و الحياة أم أراد به أن يكون شعيرة دينية .. هي تكثيف و تلخيص للحياة كلها ؟
بل أراد الله أن تكون حياتنا كلها طوافاً حول مشيئته في كل صغيرة و كبيرة
و لو أن العرب طافوا في سياستهم حول نقطة واحدة كما يطوفون الآن ، و لو أنهم اجتمعوا أبيضهم و أحمرهم و أسودهم في رحاب رأي واحد كما يجتمعون في الكعبة لما ذلوا و لما هانوا و لما أصبحوا عالماً ثالثاً أو عالماً رابعاً كما نراهم الآن
و سألت نفسي في دهشة و كيف بالطوافين حول الكعبة يحارب بعضهم بعضاً و يقتل بعضهم بعضاً ؟
وعلى أي معنى إذا كانوا يطوفون ؟
و على أي شيء كانوا يجتمعون و هل صدقوا حينما طافوا و هل صدقوا حينما اجتمعوا و هل صدقوا حينما قالوا الله أكبر ؟!!!
وعلى أي معنى إذا كانوا يطوفون ؟
و على أي شيء كانوا يجتمعون و هل صدقوا حينما طافوا و هل صدقوا حينما اجتمعوا و هل صدقوا حينما قالوا الله أكبر ؟!!!
بل كانت الدنيا عند كل منهم أكبر
و كان كل منهم طوافاً حول نفسه مسبحاً برأيه مهللاً لأفكاره .
صدق رسول الله عليه الصلاة و السلام حينما رد على الأعرابي الذي قال له أصلي الفروض الخمسة و لا أزيد فقال أفلح إن صدق
فالقول ما زال سارياً على العرب جميعاً إلى اليوم
أفلحوا إن صدقوا و يبدو أنهم إلى الآن ما صدقوا !
رحم الله الدكتور مصطفى محمود
ليست هناك تعليقات: