مساحة إعلانية

رحلة الأريام في واحة الحلاج الصوفية

عاطف عبدالعزيز عتمان أغسطس 02, 2021

الحلاج

16 ديسمبر، 2015

رحلة الأريام في واحة التصوف و الحسين بن منصور الحلاج

من هو الحلاج

اسم الأب: منصور الحلاج.
اسم الزوجة: أم الحسين بنت يعقوب الأقطع.
الديانة: مسلم
العرق: فارسي
نوع الشعر الذي اشتهر به الحلّا ج هو الشعر الصوفي.
أبرز القصائد المغناة:
يا نسيم الروح قولي للرشا.
والله ما طلعت شمس ولا غربت. 
إذا هجرت فمن لي. 
عجبتُ منك ومني. 
لي حبيبٌ. 
اقتلوني يا ثقاتي واحرقوني بعظامي الفانيات. 
لبيك لبيك يا سري ونجوائي.
أبرز القصائد في ديوان الحلّاج : قصيدة "كادت سرائر سري أن تسر بما، قصيدة قلوب العاشقين لها عيون، قصيدة عجبت منك ومني قصيدة وأي الأرض تخلو منك حتى.
هو أبو المغيث الحسين بن منصور الحلاج، شاعر ومتصوف من أصل فارسي، نال الحلاج شهرة واسعة وأتباعا كُثر بوصفه معلما قبل أن يتورط بالدخول في معترك السياسة في البلاط العباسي، فأُعدم بعد التضييق عليه بتهم دينية وسياسية.
ولد أبا مغيث الحسين بن منصور الحلاج في منتصف القرن الثالث الهجري ونشأ بالعراق، وقُتل في سنة ثلاثمائة وتسعة هجرية. 
في سنٍ مبكرة و هو بعد غلام في السادسة عشرة من عمره، اتصل بالصوفية، ولبس حرفتهم، وتتلمذ على يد أعلامهم كالجنيد، وسهل التستري وغيرهم. 
ثم أصبح له هو نفسه مع مرور الأيام مريدون كثيرون، كان يعبر عنهم في قصائد بقوله : أصحابي وخلاني.
 
مع الحلاج كانت رحلة الأريام في مغامرة في واحة الصوفي الحسين بن مصور الحلاج متجاهلة التحذيرات والمحاذير، وكانت بداية الرحلة من قبر المصلوب الخالي .
لا يعنيني كثيرا الأشخاص التاريخية على وجه الخصوص، ولست مهتما كثيرا بالحكم على الشخص ذاتهه، وفي أمور الحكم على العقائد أميل لحسن الظن وترك من هم في ذمة الله لحكم الله، وضالتي هي التجربة الإنسانية والحكم المنصف عليها.

الحسين بن منصور الحلاج تلك الحالة الصوفية الأكثر جدلا في التاريخ الإسلامي والتي يبدأ جدلها من قبر خالي من أي جثمان لرجل قتل صلبا بعد تقطيع الأوصال، ثم الحرق وذر رماده ليشرب منه دجلة.
عندما أحس الحلاج بالخطر، خاطب قضاته بقوله: ظهري حمي، ودمي حرام، وما يحل لكم أن تتهموني بما يخالف عقيدتي ومذهبي السنة، ولي كتب في الوراقين تدل على سنتي، فالله الله في دمي.
كانت هذه من المرات القلائل التي تكلم فيها الحلاج بكلام واضح مفهوم، ولكن ذلك لم يغن عنه شيئا؛ فقد جلد ألف سوط، وقُطعت يداه ورجلاه، وأحرقت جثته، ورمي برمادها في نهر الفرات وعُلق رأسه بباب الكرخ .

الوقفة الأولى

الوقفة الأولى كانت مع سيرة الحلاج قطب التصوف الإسلامي الذي مازال ذكره قائما رغم التعتيم والتدليس وتعمد تخريب آثاره.

الوقفة الثانية

الوقفة الثانية كانت مع جدلية ما ورد من آثار عن الحلاج فمنها آثار هي الكفر بعين أمه ومنها آثار تشع الإيمان المطلق في رحاب سكرة الحب .

الوقفة الثالثة

الوقفة الثالثة هي نقل الحلاج للصوفية من السلبية للإيجابية وتحول الصوفية لدعوة إصلاحية وثورة إجتماعية وتمرد ضد الظلم بما يفسر عداء العباسيين له، وربما يكون لذلك كبير الأثر في تشويهه ورميه بالكفر والزندقة والسحر والكهانة فكم من قزم تم تعظيمه لسيره في ركاب السلطان وكم من عظيم تم تشويهه لرفضه جور الحكام .

الوقفة الرابعة

الوقفة الرابعة مع مظلومية الحلاج التي إشترك فيها الجميع من محبين بالغوا وألهوا الحلاج ونسجوا الأوهام حوله ومن سلطة جائرة فاسدة ربما جعلت من شجاعته وبوحه بآرائه دون تقية سببا لتصفيته خوفا من تصوفه الثوري ، وحتى المستشرقين أكثر من إهتم بالحلاج وآثاره واعتبروه مسيح الإسلام ظلموه لما حاولوا قراءة الحلاج وفق منظورهم ومحاولة إلباس فلسفته ثوب المسيحية وربما ساهموا في تكفيره من تلك الزاوية.

الركض في واحة التصوف الحلاجي

خلاصة الركض في واحة الحسين بن منصور الحلاج بعيدا عن تكفيره أنه حالة نادرة في الفكر الإسلامي وما ترك مما تم جمعه من آثار جدير بالتوقف أمامه، إنه حالة فريدة في الفكر الصوفي ونموذج للحب والعشق الإهي، وما تركه من آثار أو ما ينسب إليه وخاصة فيما يخص الاعتقاد يعرض على الميزان، وهما الكتاب وصحيح السنة واضعين بعين الاعتبارعند قراءة آثارالحسين بن منصور الحلاج أن نقرأ بعين وفكر الصوفي، وتأويلاته، وعمق معانيه، وليس بعين ظاهرية بن حزم التي بالطبع ستقضي بالتكفير من الجملة الأولى .

من حق كل الباحثين تقييم ما ينسب للحلاج من أفكار وأقوال وأفعال والحكم عليها ولكن الأكيد أن تحول الأمر لصراع حول شخص الحلاج الذي هو في ذمة الله يكرر أزمة المسلمين في التعامل مع التاريخ، وخلق حالات من الصراع بين المؤيدين والمعارضين لا معنى لها وسببها تقوقعهم حول الشخص بدلا من الإنفتاح والغوص في التجربة الإنسانية لنستخرج منها الكنوز ونطهرها من الخبث

أقوال الحسين بن منصور الحلاج

يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :
من ظن أن الإلهية تمتزج بالبشرية أو البشرية تمتزج بالإلهية فقد كفر، فإن الله تعالى تفرق بذاته عن ذوات الخلق وصفاتهم ،
فلا يشبههم بوجه من الوجوه ولا يشبهونه بشيء من الأشياء وكيف يتصور الشبه بين القديم والمحدث .
ومن زعم أن الباري في مكان أو متصل بمكان أو يتصور على الضمير أو يتخايل في الأوهام أو يدخل تحت الصفة والنعت فقد أشرك "
.

الأنا بين إبليس والحلاج.
قيل للشيخ عبد القادر الجيلاني :
إبليس يقول : ( أنا ) فطرد ، والحلاج يقول : ( أنا ) فقرب ؟
فقال : الحلاج قصد الفناء بقوله ( أنا ) ليبقى هو بلا هو ، فأُوصِلَ إلى مجلس الوصال ، وخلع عليه خلعة البقاء .
وإبليس قصد البقاء بقوله ( أنا ) ، ففنيت ولايته ، وسلبت نعمته ، وخفضت درجته ، و رفعت لعنته .
 
سئل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، في إحدى مجالسه: هل الحلاج متصوف أم مبتدع؟ 
فقال جمعة إن الحلاج متصوف، وكان الجنيد يقول: لو أدركته لأنقذته بقشة. 
يقول جمعة إن الحلاج اختلط عليه الأمر فهو يشعر أنه لا شيء وان الله تعالى كل شيء، فكان ينكر وجوده، فوقع في أزمة من هو؟ 
فهل هو وهم؟ 
أم هو عدم؟ 
وكيف يجمع بين الوجود والعدم؟ 
يقول جمعة "دماغه لفت معرفش"، أما قشة الجنيد التي كان سينقذه بها هي أن هذا الوجود ليس وجودًا حقيقيًا لكنه وجود فان، ووجود الله وجود باق، ولأنه أنكر هذا، يقول جمعة، ظن السامع أنه يقول بالاتحاد، فمادام هو عدم ولا يوجد غير الله، فهو الله، وقال الحلاج بالفعل عبارات حول هذا مثل: "ما في الجبة إلا الله" وهو ما فسره جمعة بأنه يعني: اني لست قائمًا بذاتي ولكني قائم به سبحانه وتعالى، وفارق كبير بين أني قائم به وبين أنه يحل في. يؤكد جمعة أن الحلاج كان صادقًا لكنه لم يكن لديه من العلم والتعابير ما استطاع أن يعبر به عما جال في نفسه من ضعف وجوده وفناءه وقوة بقاء الله وقوته، فلم يستطع أن يعبر عن عدميته مع وجود الله إلا بقوله أنا عدم ما في الجبة إلا الله بمعنى أنه إذا قطع الله الإمداد فنيت، ويشير جمعة أن هذا المعنى صحيح وعليه أهل السنة، "ولكن السامع يختلط عليه هذا، فقتلوه، حتى قيل أنهم قد رجعوا في تكفيره لأنه كان عاجزًا عن التعبير ولم يكن قاصدًا للكفر.
رحم الله الحسين بن من منصور حلاج الأسرار والقلوب.
 
 
للحصول على كتاب "صلاة الإنسانية" للكاتب "الدكتور عاطف عتمان" 


عبر خدمة voo للتوصيل، والمتاحة في كل أنحاء الجمهورية، والدفع عند الاستلام، من خلال هذا الرابط:https://goo.gl/rQqyL6أو شرفونا في منفذ كتبنا داخل المقر AlMaqarr Coworking Space الجريك كامبس، وسط البلد.وللتواصل مع المقر عن طريق الموبايل:01068817344

اقرأ على واحة الأريام
مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام