ما بال اليتيم الأقرع...
أول إبريل يأتى يوم اليتيم
لن اتطرق إلى الجدل العقيم هل هو حلال أم حرام
فلابد من تجاوز تلك الدائرة المفرغة من أراد أن يكرم أو يكرّم اليتيم
فليفعل ومن لا يريد فهو وشأنه
ولا يعنى ذهابك يوم فى العام لتتذكر فيه اليتيم أن تتركه طوال العام فاليوم
رمز يتذكر من نسى ويجدد العهد فيه من حافظ على كفالة يتيم
هو يوم لتسليط الضوء على قضية اليتم ومحاولة خلق حالة من البهجة لأيتام
الملاجىء خاصة
القضية الأهم والتى أود مناقشة الموضوع من خلالها هى كيف نفهم الإسلام وكيف
نعى النص ومدلوله وعمق المقصد منه
فى البداية بما أننى تربيت يتيما وأعى جيدا معنى اليتم
وأرفض الشفقة أو المنّ بنظرة العطف
فلقد فهم الكثير حديث النبى صل الله عليه وسلم بالمسح على شعر اليتيم فهم
قاصر ومبتور
وهنا تأتى مشكلة تلك المدرسة التى تأخذ النص بذاته دون نظر لمعناه أو مقصده
وتتجاهل أصول فى اللغة كالكناية والتشبيه وغيرها
وإذا إستعمل أحد الفقهاء وأكرر أحد الفقهاء وليس العامة العقل والنصوص
الأخرى فى فهم مقصد النص قد يتهم إما برد قول الله ورسوله أو بالبدعة إلى أخره
خفت قبل ذلك أن أفتح هذا الباب وخوفى لم يكن من الجامدين أو المقلدين ولكنى خفت أن أخوض فى قول لرسول الله المعصوم
عليه الصلاة والسلام وخاصة أننى لست من أهل العلم الشرعى إلى أن قرأت اليوم جزء
مما يجول بخاطرى من سنوات فى كلمات للعلامة الشيخ الحبيب على الجفرى وتلك نص
الكلمات
في زيارة لدار الأيتام مددت يدي لأمسح رأس يتيم عملا بالسنّة ..
فنفر وابتعد برأسه ولمحت في عينية ألما ينطق صارخا: كفاكم تذكيرا لنا بيتمنا ..
فلمست كيف يؤدي التطبيق الآلي للتعاليم السمحة إلى نتيجة تناقض مقاصدها ..
(فضيلة مسحُ رأس اليتيم هي تعبير عن فيض المحبة والحنان يسري من القلب إلى القلب عبر يدك ورأسه)
فنفر وابتعد برأسه ولمحت في عينية ألما ينطق صارخا: كفاكم تذكيرا لنا بيتمنا ..
فلمست كيف يؤدي التطبيق الآلي للتعاليم السمحة إلى نتيجة تناقض مقاصدها ..
(فضيلة مسحُ رأس اليتيم هي تعبير عن فيض المحبة والحنان يسري من القلب إلى القلب عبر يدك ورأسه)
ومن هنا يتضح أن المشكلة ليست مع النص بل مع فهم النص
فكلام المعصوم عليه الصلاة والسلام يحتاج إلى عقل وبصيرة
فهو عليه الصلاة والسلام من أوتى جوامع الكلم
هل المقصود بمسح الشعر مسحة وأحيانا تذكير اليتيم بذالك بحجة سنيّة الفعل؟
وهل عدد الحسنات بعدد الشعر الفعلى؟
وإن كان كذلك فكثيف الشعر أكثر ثوابا من خفيف الشعر
وما بال اليتيم الأقرع إذا؟
بعض الناس يذهب لملجأ للأيتام وكل همه المرور بيديه على شعر كل نزلاء
الملجأ.....!!!!
دون النظر هل هذا هو المقصود من قول النبى عليه الصلاة والسلام أو إن كان
هذا يسعد اليتيم أو يجرح إحساسه
لا أتكلم عن أحكام شرعية فلست أهل لذلك
ولكنى أغوص فى فهم قول المعصوم عليه الصلاة والسلام بفهمى كمسلم طالب ثقافة
دينية
فالمسح على رأس اليتيم لا يتأتى إلا عندما تكون بينك وبينه من الحب والمودة
مثل ما بينك وبين أولادك فتبتسم له وتداعبه وتحمله كما تحمل أولادك .تقبله وتمسح
على شعره حنانا وحبا كما تصنع بأولادك تحاول أن تتمثل دور الأب لمن حرم الأب ودور
الأب فى الأسرة يسمى رب......رب الأسرة.....
فهل تستطيع أن تكون رب اليتيم ؟
فمسح الشعر كناية عن أبوتك لهذا اليتيم
والهدف إدخال السعادة على اليتيم ومراعاة مشاعره وتعويضه حرمان الأب وما
أدراك ما الأب فلا يشعر بتلك الكلمة إلا
من حرم منها
وقضية عدد الشعر هى كناية عن الثواب العظيم والفضل الكبير وكيف لا وأنت
تنتظر الفضل من الكريم الأكرم
اليتيم قد لا يكون بحاجة لكفالة مادية
ولكنه بالتأكيد بحاجة لكفالة أبوية يحتاج للعطف والرعاية
يحتاج لظهر يحميه بعد فقدانه ظهر أبيه
فأبسط الأمور وخاصة لدى من يسّر الله عليم هو دفع مبالغ للأيتام كل شهر أو
كل فترة وهو شىء محمود
ولكن لو وعينا قول الرسول الكريم أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة وأشار
عليه الصلاة والسلام بالسبابة والإبهام
والكفالة معناها أوسع بكثير من جنيهات تدفع
ولنا فى كفالة أبى طالب للرسول الكريم خير توضيح لمفهوم الكفالة فكان
الرسول الكريم بالنسبة لأبى طالب كسائر أبنائه بل إن شئت قل مقدم على أبنائه
فكان أبوطالب أبّ لرسول الله بعد أبيه عبدالله
لايكفى اليتيم يوم فهذا لا يتناسب مع الكفالة أو الإحسان
ولكنه يوم رمزى ليعرف من لا يعرف أن هناك أيتام
وليجدد العهد من يكفل يتيم على إستمرار كفالته
ويكفى الأيتام فخرا وعزة كون خير البرية تربى يتيما..
فأقصر الطرق لمرافقة النبى الكريم
فى الجنة هو كفالة يتيم
فهل تريد صحبة الرحمة المهداه؟
هل تريد صحبة بن عبدالله؟هل تريد صحبة خير يتيم رباه الرب العلىّ فكان على
خلق عظيم
الله صلّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك وخير يتيم عرفته البشرية عدد خلقك
ورضا نفسك ومداد كلماتك وزنة عرشك
د عاطف عتمان
ليست هناك تعليقات: