مساحة إعلانية

من أنت؟

عاطف عبدالعزيز عتمان يناير 29, 2019

من أنت ؟


من أنت؟

أنت مجموع ما تفعل وليس ما تتمنى.
-----
الصيام كما فهمه مراد هوفمان
"وبالنسبة لي، لعل أهم أثر جانبي لصوم رمضان فيّ، أنني" أستطيع – في رمضان- أن أختبر ما إذا كنت ما أزال سيد نفسي أم أنني صرت عبدا لعادات تافهة، وما إذا كنت ما أزال قادرا على التحكم في نفسي أم لا".
-----
أصبح الكهف عزيز المنال وصار الرحيل رجاء حليم الأنام
-----
مشكلة كبرى عندما أتعمق في تاريخنا وقبلتي الأحداث وليست الأشخاص وأدرك أن أزمتنا أننا بلا جذور ولا هوية واضحة المعالم، وأننا لو دققنا أحداث التاريخ ووعيناها لاستطعنا تجنب مآسي الحاضر وقراءة المستقبل.
-----
أحد أهم أسباب مأسينا أن الواحد معش ولا عايش نفسه، عايش في جلاليب غريبة، منها البيئي والديني والمجتمعي، فتلاقي مجتمعات نفسها تايهة منها.
-----
ليست القضية في صراع الحق والباطل بل في فقد القدرة على التمييز بينهما.
-----
قالت ريمي أنا مبسمعش لأي حد وخاصة ما بتعلق بالدين لأني بخاف يضلني.
وفق منهج ريمي هيفضل كل واحد على ما ورثه يسمع لكهنة بيئته أو مذهبه أو دينه ويظل حبيس أسوارهم ويأتي للحياة ويخرج منها مفعول به.
لكن من ناحية تانية لو سمعت للأخرين ممكن تضل أو يضلوك هذه حقيقة.
بس الفرق بين الحالتين إن إلى بيفكر ويدور ويسمع من الكل ويدور على الحقيقة في كل إتجاه إن ضل هيهتدي لأنه زي ما مسلمش عقله لموروثه ولا سجانيه مش هيستسلم لخطأ وقع فيه وهيفضل يسمع ويقارن ويحلل وينقد لحد ما يوصل للحقيقة.
أما الي سايب دماغه عند السجان فدا في ضلال وإن اهتدى.
-----
الدين ثورة أما التدين فغالبه أفيون

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ واحة الأريام