هل النهي عن متابعة سنن السابقين نهي عن البدلة والكرافت والساعة في الشمال أم نهي
عن نهج أصحاب البقرة وتحايل أهل السبت وتخاذل أهل التيه فنخسر الخيرية كما فقدوها ونكرر
مآسيهم دون أن نتعلم من القصص الذي أخبر بما هو آت؟؟
لماذا تغلب الرمزية على القصص القرآني ويختلف
عن سابقيه من الكتب فلا يهتم كثيرا بالتفاصيل التي تجعل من المكان والزمان والأبطال
محاور الحدث؟؟
سبق من الأنبياء ألاف مما يستلزم آلاف القصص
ومع ذلك كان القصص القرآني لا يتجاوز العشرات فلماذا هذا الإنتقاء؟؟
هل قصة السبت خاصة بزمانها أم في أمة محمد
أهل سبت وحق عليهم نفس العقاب؟
هل حادثة البقرة تاريخ أم واقع مستمر وما
كان ذكرها إلا لنتعلم كيف نتجنب تكرار المآساة؟
هل البقرة رمز أم خصوصية لجنس الأبقار وهل
السبت مقصود بذاته أم رمز؟؟؟
روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضى الله
عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة
بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"
دائما ما يركز الخطاب التقليدي على إستحضار
هذا الحديث للتحذير من الاحتفالات والملابس والأكل وربما تربينا أن المقصود هو الملبس
وطريقة الكلام وكان شيخ الجامع رحمه الله في القرية يستحضر الحديث كل شم نسيم وصرفت
الأذهان للقميص والبنطلون والفسيخ والبيض واللحية وغاب المعنى إلا عن قليل من أصوات
الفهم والعلم المكممة والمنفية لصالح تصدر الجهلة ليزداد التيه .
هل المقصود بالإتباع القميص والكرافت التي
لم تكن على عهد السابقين أم المقصود
إتباعهم في سلوك البقرة وتدليس السبت والتخاذل
عن حمل الرسالة كما قالوا لموسى إذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون فتهنا وفقدنا
الخيرية ومسخت قلوبنا بالتدليس حتى صارت تألف القبح وتنفر من الجمال وشددنا على أنفسنا
فأصبحنا على خطى أصحاب البقرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليست هناك تعليقات: